اعلان

سيول وعواصف ثلجيه فى بلد عربى شقيق شاهد بالفيديو

تشهد لبنان وسوريا وفلسطين والأردن موجة أمطار وعواطف ثلجية منذ 72 ساعة تسمى عاصفة نورما، وبلغت العاصفة نورما ذروتها أمس، وأدت إلى قطع حركة السير في العديد من الطرقات الرئيسية والفرعية خاصة الجبلية، بسبب عاصفة نورما والتساقط الكثيف للثلوج وتراكمها أو جراء الأمطار الرعدية الغزيرة التي أدت إلى تجمعات مائية كبيرة في عدد من المناطق بالإضافة إلى الرياح العاصفة التي بلغ سرعتها قرابة 100 كلم/ساعة، وفقا لتقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط.

سيول وعواصف ثلجيه فى بلد عربى شقيق شاهد بالفيديو

عاصفة نورما

ووسط عاصفة نورما ، تزداد معاناة اللاجئين السوريين في لبنان مع اشتداد عاصفة نورما ، والتي أغرقت مخيماتهم بمياه الأمطار، ودمرت أعدادا كبيرة من خيامهم، وحصدت أول قتيلة، وهي طفلة تبلغ من العمر ثماني سنوات، وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، إن العاصفة أغرقت أو دمرت بشكل كامل 15 مستوطنة غير رسمية من بين 66 مستوطنة على الأقل ضربتها بشدة.

عاصفة نورما 

وأعلن الدفاع المدني في لبنان، اليوم الأربعاء، العثور على جثة طفلة سورية قضت غرقا في مجرى نهر شتوي بالمنية شمالي لبنان حاولت أن تعبر بجسر خشبي، كما أغرقت العواصف في لبنان مخيمات اللاجئين السوريين بمياه الأمطار ودمرت الخيام وأتلفت المراتب والمواد الغذائية، وهجر لاجئون في مناطق سهلية مخيماتهم بعدما غمرتها مياه أنهار محيطة. 

سيول وعواصف ثلجيه فى بلد عربى شقيق شاهد بالفيديو

عاصفة نورما 

وقررت السلطات اللبنانية استمرار غلق المدارس وكافة المؤسسات التعليمية والتربوية حتى صباح بعد غد الخميس، نظرا للظروف المناخية القاسية التي تسببت فيها العاصفة، والتي تحول دون فتح المدارس ومباشرة العملية التعليمية. وتسببت عاصفة نورما والأمطار الغزيرة في استمرار غلق عدد من الموانئ، خاصة جنوبي البلاد، في حين سارعت فرق الدفاع المدني إلى انتشال مركبي صيد تعرضا للغرق في ميناء مدينة صور الجنوبية. 

كما أعلنت أجهزة التحكم المروري عن قوائم كاملة بالطرق المغلقة جراء التساقط الكثيف للثلوج والأمطار، أو تلك التي يمكن السير فيها من خلال السيارات المجهزة - أي سيارات الدفع الرباعي والسيارات المدعمة بسلاسل ضد الثلوج- داعية المواطنين إلى التزام أقصى درجات الحذر أثناء السير بالسيارات.

أما بالنسبة للطائرات، أوضحت أن كثافة الغيوم أو عدم الوضوح الكافي للرؤية أمام الطائرات، هي التي تتسبب في هذا التأخير البسيط الذي لا يزيد عن ربع ساعة، خاصة وأن التعليمات العامة التي يلتزم بها الطيارون توجب أن تكون الرؤية واضحة في حدود 400 متر حتى يمكن الإقلاع بالطائرات، وأشار إلى قدرة مطار بيروت على التعامل بشكل طبيعي ودون أية مشاكل مع سرعة الرياح الحالية التي تقترب من 100 كلم/ساعة، خاصة وأن هذا أمر معتاد منذ زمن.

وأطلق مسئولو الأرصاد الجوية في مديرية الطيران المدني، تحذيرات للمواطنين بوجوب عدم الاقتراب من مجاري الأنهار، والتزام الحيطة الشديدة، خشية حدوث انهيارات أو انجرافات في التربة في ضوء كميات الأمطار المتساقطة وغزارة الثلوج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه