خطة لجذب 250 مليار دولار في 5 سنوات عن طريق تصدير العقار المصري للخارج

محمود إبراهيم

12:18 ص

الجمعة 11/يناير/2019

خطة لجذب 250 مليار دولار في 5 سنوات عن طريق تصدير العقار المصري للخارج
حجم الخط A- A+

كشف المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للمشروعات القومية، أن الوزارة تستهدف تصدير العقار المصري للخارج، خلال الفترة المقبلة، مدللاً على ذلك بتدشين المجلس التصديري للعقار، برئاسة المهندس هشام شكري، وكذلك إصدار قرار منح حق الإقامة المؤقتة للأجانب في مقابل شراء عقار.

وأشار إلى أن الوزارة، تستهدف تحقيق نحو 250 مليار دولار خلال الخمس سنوات المقبلة، عن طريق بيع نحو مليون وحدة سكنية للأجانب، لافتاُ إلى أن الوزارة لا تتكاسل في تدعيم خطط تصدير العقار المصري للخارج، أو تطوير القطاع العقاري بشكل أفضل.

وقال إن الوزارة ستبدأ طرح وحدات سكنية بمدينة العلمين الجديدة، لمختلف شرائح المجتمع خلال الأيام القليلة المقبلة، من أجل توفير أكبر كم من الوحدات في المدينة التي يتم تدشينها ضمن مدن الجيل الرابع.

وكان المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أصدر قراراً بإعادة تشكيل المجلس التصديري للاستثمار العقاري، برئاسة المهندس هشام علي شكري (شركة رؤية للاستثمار العقاري)، وعضوية كل من المهندس فتح الله فوزي (شركة مينا للاستثمار العقاري)، والدكتور أحمد شلبي (شركة تطوير للاستثمار العقاري)، والمهندس عمرو القاضي (شركة سيتي إيدج للاستثمار العقاري)، والمهندس وليد مختار (شركة إيوان للاستثمار العقاري).

وكانت الحكومة، أعلنت في وقت سابق، اصدار قرار وزير الداخلية الذي يتضمن الموافقة على منح حق الإقامة غير الدائمة للأجانب، في مقابل شراء عقار 3 و 5 سنوات فيما يخص الوحدات السكنية منتهية الإنشاء ويتم منح الإقامة طبقاً للقانون رقم 230 لسنة 1996، وقرار وزير الداخلية الصادر فى هذا الشأن.

وفيما يخص الوحدات السكنية تحت الإنشاء، يتم منح الإقامة للأجانب حائزى الوحدات السكنية تحت الإنشاء التى يتم سداد ثمنها بالكامل بالدولار، بشرط أن يكون الحد الأدنى لمقدم الوحدة 40 % من ثمنها، أو 100 ألف دولار أمريكى.

موضوعات متعلقة