اعلان
اعلان

طريقة عمل البليلة

كتب : أهل مصر

البليلة من الأكلات المحببة في نفوس المصريين وهي نوع من أنواع الحلويّات الشعبيّة، وتُعرَف البليلة بقيمتها الغذائيّة العالية نظراً لوجود القمح والحليب فيها بشكل أساسيّ.

طريقة عمل البليلة

المُكوّنات

كوب ونصف من القمح المصري - القمح المقشور-. أربعة أكواب ونصف من الحليب السّائل. كوب من السكّر. ملعقة صغيرة من الفانيلا. كوب من جوز الهند. نصف كوب من القشطة. عسل ومكسرات مُشكّلة للتّزيين.

طريقة التّحضير

انقعي القمح بالماء مدة عشرة ساعات قبل البدء بتحضير البليلة. ضعي القمح في وعاء حتّى يُغمَر بالماء، وضعيه على النّار حتّى ينضج تماماً ويتشرّب ماء السّلق. اسكبي السكّر بعد السّلق بالماء، واتركيه لعدّة دقائق على النّار. اتركي القمح داخل الوعاء، وغطّيه لمدّة كافية. عند تتفتّح حبّات القمح تكون البليلة جهزت، ويمكن الآن إضافة الحليب إلى وعاء القمح بكميّة كافية، إضافةً إلى الفانيلا وجوز الهند، واتركيه على النّار ليغلي على نار مُتوسّطة مع التّقليب المُتسمرّ حتّى لا يلتصق القمح بقاع القِدر.

ارفعي الخليط من على النّار وأضيفي مِلعقةً صغيرةً من القشطة بكل كوب من أكواب التّقديم، ثمّ اسكبي البليلة في الأطباق وهي ساخنة لتذوب القشطة من حرارة. اتركي الأطباق مدة خمس عشرة دقيقة لتأخذ حرارة الغرفة، ثمّ رشّي كميّةً من المُكسّرات وجوز الهند المبشور على الوجه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض