اعلان

أول امرأة حامل بعد عملية زرع رحم بالروبوت (فيديو)

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية عن أول روبوت تم استخدامه لزراعة رحم امرأة سويدية، في العملية الأولى من نوعها باستخدام الروبوت –الإنسان الآلي- لتكون أول سيدة تحصل على الحمل بعد إجراء عملية زرع رحم بواسطة هذه التقنية.

تم تنفيذ الإجراء الأول في العالم في السويد في عام 2017 وتتوقع الأم الآن أن تحصل على طفلها بعد بضع أشهر خلال العام الجاري، حتى أن هُناك ثمانية من 14 طفل قد ولدوا بعد زراعة الرحم في السويد والولايات المتحدة والبرازيل وصربيا والهند.

وتشمل عمليات زرع الرحم جراحيًا إزالة رحم امرأة واحدة عن طريق التبرع وزرعه في امرأة لا تستطيع أن تلد طفلاً بشكل طبيعي، وقد خضعت خمس نساء أخريات لعملية زرع رحم من خلال الجراحة الروبوتية في جامعة جوتنبرج، ومع ذلك ، لم تحصل أي منهن بعد على حمل.

كيف تم الحمل باستخدام الروبوت ؟

قال الأطباء إنه عندما تلد المرأة السويدية، التي لا يُعرف اسمها وسنها، ستكون الشخص الرابع عشر التي كان لديها طفل بعد عملية زراعة الرحم، لافتين إلى أن استخدام الروبوتات لهذا الإجراء "له مستقبل عظيم" ويجعل الجراحة أقل ضرر للمانحين.

ويسمح استخدام الروبوتات الجراحية بإجراء العملية من خلال خمس فتحات على نطاق 1 سم في جسم المتبرع - على عكس الفتحات الكبيرة التي يحتاجها الجراحون البشريون، وهذا يؤدي إلى فقدان المرضى لدم أقل وقضاء وقت أقل في المستشفى بعد التبرع برحمهم ، كما يقول الخبراء.

وقال البروفسور "مات براينستروم" ، وهو باحث رائد في هذا المجال: "أعتقد أن الجراحة الروبوتية لها مستقبل عظيم في هذا المجال، ويتم التحكم في الروبوت من قبل اثنين من الجراحين الذين يستخدمون عصا التحكم التي تحول حركاتهم إلى حركات دقيقة في ذراع الروبوت".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً