طريقة للحفاظ على صحة الرئتين .. تعرف عليها

منة موسى

01:13 م

الجمعة 11/يناير/2019

حجم الخط A- A+

لا شك أن الرئتين جزء مهم من الجهاز التنفسي "جهاز الحياة" والشهيق والزفير جزء من النظام التنفسي، والحفاظ على صحة الرئتين ضورة لضمان سير الأكسجين إلى أصغر خلية بالدم والجسم، ولكن هناك الكثير من الأشخاص لا يركزون على أهمية الحفاظ على صحة الرئة، قد لا تكون على علم ولكن هناك بعض العادات التي يمكن أن تضر رئتيك بطرق عديدة.

وينتج عن إهمال الرئتين العديد من الأمراض المزمنة التي تودي بحياة الشخص، خاصةً إذا كان يتبع العادات الخاطئة، لذا من خلال التقرير نعرض أهم العادات الصحية اللازم اتباعها لضمان جسم سليم .. ومنها:

1. ممارسة الرياضة


ممارسة التمارين الرياضية وخاصةً تمارين التنفس، يجب عليك تضمين تمارين التنفس كذلك ضمن يومك، لان تمارين التنفس تعزز وظائف الرئة بشكل جيد مع أخذ نفس عميق لزيادة القدرة الحيوية للرئتين، وعند ممارسة الرياضة تعمل رئتيك أكثر لأن الجسم وقتها يحتاج إلى مزيد من الأوكسجين وبالتالي يحفز عمل الرئتين.


طريقة للحفاظ على


2. تجنب عن أي ملوث في الهواء يضر بصحة رئتيك 

الهواء مليء بالملوثات في كل مكان محيط بك، سواء في المنزل أو الشارع أو أماكن العمل، هذه الملوثات قد ينتج عنها تلف رئتيك إذا وصل الأمر، لذا عليك أن تحافظ على صحة رئتيك بتنظيف كل الأماكن حولك، والإختباء في مكان غير ملوث إذا تعرض لأي ملوثات في الهواء بالمكان المحيط بك. 

3. التدخين
يعلم الجميع أن التدخين أسوأ بالنسبة لرئتيك فهو سبب أساسى فى الإصابة بسرطان الرئة، كما يمكن أن يؤدي أيضا إلى أمراض أخرى مثل الربو ، مرض الانسداد الرئوي المزمن والسكتة الدماغية.عندما تدخن تستنشق السموم مباشرة في رئتيك، وتشمل هذه السموم أول أكسيد الكربون والنيكوتين والقطران مما قد يسبب التهاب مزمن في الرئتين وتضييق ممر الهواء.

موضوعات متعلقة