عزة بدر تكتسي قميص البحر في مجموعة قصصية عن دار المعارف.. لتستمد أكثر من حياة

عاطف عبد الفتاح صبيح

08:47 ص

السبت 12/يناير/2019

عزة بدر تكتسي قميص البحر في مجموعة قصصية عن دار المعارف.. لتستمد أكثر من حياة
حجم الخط A- A+

صدرت مجموعة قصصية للكاتبة عزة بدر بعنوان قميص البحر عن دار المعارف.. قميص البحر هي مجموعة قصصية جديدة لكاتبة عشقت البحر، وتغنت به فى قصصها وأشعارها. والبحر فى مجموعة قميص البحر القصصية للكاتبة عزة بدر هو شيء أكبر وأسمى مما نعرفه.. فهو في مفهوم المبدعة عزة بدر أغنية للحياة، والحب، ومغامرة للدخول فى عالم من السحر والجمال والدهشة، بل وقبول بحكم البحر الذى هو هنا دخول فى حكمة اللآلئ، والبحث عن كل ما هو رائع من قيم ومعانٍ.


أكثر من حياة
في قميص البحر الصادر عن دار المعارف تستمد عزة بدر من دفق البحر, وخصبه, وخيره, وثورة أمواجه، أكثر من حياة تتدفق بين السطور بحيوية, وبلغة مرهفة آثرت صاحبتها أن تصبح قصصها أغنيات للصبا, وللمحبة بل وللحزن والسرور. أغنيات للحياة فيها ما فيها من السعادة , ولها ما لها من لحظات الألم.

مجموعة قميص البحر للكاتبة عزة بدر هب لحظات مفعمة بالمشاعر, والتأملات, ولقطات إنسانية معبرة لشخصيات صاغتها الكاتبة بطرائق فنية جسدت نماذج إنسانية تخوض غمار الحياة بحلوها ومُرها , وتقبلها كمغامرة للسعادة والبهجة، بل وتصنع من الدمع والألم جسرا للأمل بأن يكون العالم أكثر جمالا وإنسانية .

د. عزة بدر من مواليد القاهرة. وتعمل كاتبة صحفية بمجلة صباح الخير بمؤسسة روز اليوسف. حصلت على الماجستير فى الإعلام من قسم الصحافة والنشر, كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1990 عن رسالتها "مجلة الثقافة 1939 – 1953 دراسة تاريخية وفنية" بتقدير امتياز، وحصلت على الدكتوراه فى الإعلام من الكلية ذاتها عام 1995 عن رسالتها "المجلات الأدبية فى مصر من 1954 – 1953 دراسة تاريخية وفنية" بمرتبة الشرف الأولى، ونالت جائزة الدولة التشجعية فى الآداب عام 2002 عن كتابها "أم الدنيا – صورة قلمية للقاهرة والناس".
من مؤلفاتها:
المجموعات القصصية:
"أعناق الورد"
"صورة للعائلة"
"موجة دافئة"
"على باب الدنيا"
رواية "فى ثوب غزالة"
ودواوين:
"ألف متكأ وبحر"
"يا حب"
"هذه الزوايا وفمى"
"عالم السيرك المدهش" ديوان شعر بالعامية للأطفال
أدب الرحلات:
"رحلات بنت قطقوطة"
ودراسة أدبية بعنوان "محمود درويش وطن فى شاعر"
أسهمت مع مجموعة من الباحثين فى كتاب "قاموس الأدب العربى الحديث".

موضوعات متعلقة