في ذكرى رحيل كريمة مختار.. محطات فارقة في حياة "ماما نونا"

منى رجب

01:14 م

السبت 12/يناير/2019

حجم الخط A- A+

مر عامان على رحيل ماما نونة.. حيث يحل اليوم السبت 12 يناير الذكرى الثانية على رحيل ماما نونة.. كريمة مختار، الفنانة العظيمة أعظم من قدم دور الأم ببراعة شديدة، فمن منا ينسى ماما نونا، أو زينب في فيلم الحفيد؟ تميزت كريمة مختار بطيبة القلب وعفويتها على الشاشة. تزوجت المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أبناء "شريف الدمرداش ويعمل في مجال الهندسة، وأحمد الدمرداش يعمل مخرجا، وهبة الدمرداش، والإعلامي معتز الدمرداش". ويرصد لكم "أهل مصر"

أهم محطات في حياتها
في هذا التقرير نرصد أهم محطات في حياتها. ولدت ماما نونة في 16 يناير 1934 بالقاهرة، والاسم الحقيقي للفنانة كريمة مختار هو "عطيات محمد البدري"، حصلت على شهادة بكالوريوس في الفنون المسرحية، بدأت أهم محطات في حياتها في برنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو" في فترة الخمسينيات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة، وعملت في الإذاعة لعدة سنوات.

دخولها التمثيل على يد زوجها نور الدمرداش
بعد نجاح كريمة مختار في الإذاعة، عرض عليها المشاركة في بعض الأفلام السينمائية، إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، وقتها اقتصر عملها على الإذاعة فقط، إلى أن تزوجت المخرج نور الدمرداش في عام 1958، الذي أتاح لها فرصة التمثيل في السينما والتليفزيون بعدما كانت عائلتها ترفض الأمر، وشاركت في فيلم ثمن الحرية، وتوالت بعض الأعمال، وأنجبت من نور الدمرداش أبناءها الأربعة.وأحمد الدمرداش يعمل كمخرج وهبة الدمرداش والإعلامي معتز الدمرداش".

اقرأ أيضاً..أبرزهم أنور وجدي.. 3 زيجات في حياة جميلة الجميلات ليلى فوزي

أعظم من قدمت دور الأم
تعتبر كريمة مختار أعظم من قدموا دور الأم في تاريخ السينما المصرية في فيلم الحفيد، من خلال دور "زينب" مع النجم عبد المنعم مدبولي، قدمت دور الأم المصرية التقليدية التي تخاف على أبنائها، وفي المسرح تفوقت على نفسها، وقدمت دور الأم الطيبة، في مسرحية العيال كبرت، مع مجموعة كبيرة من النجوم مثل "سعيد صالح، يونس شلبي، أحمد زكي، حسن مصطفى"، وفي الدراما قدمت أعظم دور أم في تاريخ التليفزيون من خلال "ماما نونا"، في مسلسل يتربى في عزو، مع النجم يحيي الفخراني.

وفاتها
رحلت ماما نونا عن عالمنا يوم 12 يناير عام ٢٠١٧، عن عمر ناهز الـ٨٣ عامًا، بعد صراع مع المرض.

موضوعات متعلقة