اعلان

قبل عقده بثلاثة أيام.. أهل مصر داخل "مهرجان الكتاب" في سور الأزبكية (فيديو)

"مهرجان الكتاب" داخل سور الأزبكية
"مهرجان الكتاب" داخل سور الأزبكية
كتب : سارة صقر

أيام قليلة وبنطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي، بكل ما تحمل هذه الدورة من خصوصيات، أولها نقل المعرض من مكانه المعتاد بأرض المعارض في مدينة نصر إلى المركز الدولي بالتجمع الخامس، بالإضافة الإعلان رسميًا عن افتتاح الرئيس السيسي للمعرض، لأول مرة منذ توليه مقاليد الحكم، تزامنًا مع الإحتفال بمرور خمسين عامًا على إقامته لأول مرة في عام 1969، فضلًا عن غياب سور الأزبكية عن دورة هذا العام، الأمر الذي أدى لاستياء الكثير من الأدباء والمثقفين، فضلا عن القراء، لما يمثله السور من متنفس حقيقي لمقتني الكتب.

كتب معرض سور الأزبكية

وكانت المفاجأة في إعلان تجار سور الأزبكية، إقامة معرض موازي يبدأ يوم 15 يناير الجاري، صاحبه مساندة الكثير من الأدباء، وعلى رأسهم الكاتب الكبير أحمد الخميسي، بعد أن أعلن تنظيم حفل توقيع مجموعته القصصية الجديدة "ورد الجليد"، في معرض "الكتاب للشعب"، مهرجان سور الأزبكية للكتب، كما أعلن الروائي أشرف الخمايسي، مساندته لسور الأزبكية، مؤكدًا توجهه إلى مقر السور، ولقاء قرائه هناك، وعلى الرغم من محاولات البعض للعزف على نغمة التخوين لأصحاب مكتبات سور الأزبكية، والتشدق بالحديث عن نيتهم لمنافسة معرض الكتاب، إلا أن الحقيقة على أرض الواقع لم تكن مثلما روج لها البعض.

مكتبات سور الأزبكية

"أهل مصر"، أخذت جولة بين مكتبات سور الأزبكية، قبل بدء مهرجان الكتب الخاص بهم في دورته الثانية منذ سبع سنوات، حيث كانت المرة الأولى للتنظيم لهذا المهرجان في عام 2011، إبان ثورة 25 يناير.

في البداية تقول هبة كرم، صاحبة إحدى المكتبات في سور الأزبكية، إن فكرة إقامة "مهرجان للكتب" جاءت لهم منذ عام 2011، عندما توقف معرض الكتاب بسبب أحداث ثورة 25 يناير، وكان المعرض لمدة ثلاث أيام، لكنهم اتجهوا لهذه الفكرة هذا العام، بسبب حرمان أصحاب مكتبات سور الأزبكية من المشاركة في معرض الكتاب الدولي لهذا العام 2019م، موضحة أنه تم تقليص عدد المشاركين من سور الأزبكية إلي 33 مكتبة فقط هذا العام، لافتة إلى أن العام الماضي كان عدد المكتبات المشاركة 117 مكتبة.

جانب من الكتب المعروضة

وتابعت "هبة" في حديثها لـ"أهل مصر"، أن المتر في أرض المعرض يؤجر بــ960 جنيه مصري لدار النشر، في حين وصل إيجار المتر لنا نحن ســور الأزبـكـيـة العريق إلى 1500 جنيه مصري.

من جانبه يقول أشرف عبد الفتاح، صاحب مكتبة، إن تجار الكتب فى سور الأزبكية اعتذروا عن المشاركة، في معرض الكتاب الدولي بسبب بعد المسافة بعد نقل المعرض لمكانه الجديد، كما أن العدد المطلوب للمشاركة فى دورة اليوبيل الذهبى 33 تاجرا، من أصل 108.

كتب معرض سور الأزبكية

وأوضح "أشرف" في حديثه لـ"أهل مصر" أن القائمين على المعرض يريدون الظهور بشكل لائق، فهم "يفكرون في الشكليات فقط دون النظر للغلابة اللي زيينا"، مضيفًا أن معرض الكتاب أصبح حكرًا على أصحاب دور النشر الكبرى، لافتا إلى أن سور الأزبكية، يمتلك تاريخ طويل من الرواج التجاري، نظرًا لما يحويه من ملايين المطبوعات، والتى تتماشى أسعارها مع كل الفئات وكل الأذواق.

وتابع "أشرف" أنهم كأصحاب مكتبات سور الأزبكية، لا يدخلون في منافسة مع معرض الكتاب الدولي، ونتمني نجاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في اليوبيل الذهبي، من أجل صورة مصر أمام جميع دول العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة