اعلان

صلاة الحاجة ومشروعيتها وكيفية قضاء صلاة الحاجة ودعاء صلاة الحاجة وعدد ركعاتها

كتب :

يسأل كثير من المسلمين عن صلاة الحاجة وكيفية صلاة قضاء الحاجة ومشروعية صلاة الحاجة ودعاء صلاة الحاجة، وفي مشروعية صلاة الحاجة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين "، وزاد ابن ماجة ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء .

صلاة الحاجة ومشروعيتها من الكتاب والسنة

وهذه الصلاة بهذه الصورة سماها أهل العلم صلاة الحاجة. وقد اختلف أهل العلم في العمل بهذا الحديث بسبب اختلافهم في ثبوته فمنهم من يرى عدم جواز العمل به لعدم ثبوته عنده لأن في سنده فائد بن عبد الرحمن الكوفي الراوي عن عبد الله بن أبي أوفى وهو متروك عندهم. ومنهم من يرى جواز العمل به لأمرين، الأول أن له طرقا وشواهد يتقوى بها. وفائد عندهم يكتب حديثه، الثاني أنه في فضائل الأعمال وفضائل الأعمال يعمل فيها بالحديث الضعيف إذا اندرج تحت أصل ثابت ولم يعارض بما هو أصح. 

 

كيفية قضاء صلاة الحاجة ودعاء صلاة الحاجة

وتتألف صلاة الحاجة.من ركعتين والتي يقوم المسلم بأدائها وقت الحاجة، فهي مخصصة للطلب أو لقضاء أمرا معينا، حيث يتوجه العبد بالدعاء والتضرع لربه الكريم ويقوم بطلب الحاجة التي يريدها منه والتي يتمنى أن يقضيها له، وتعد هذه الصلاة شأنها كشان باقي الصلوات الأخري المفروضة في كيفية أدائها والشروط الخاصة بها، فهي تحتاج إلى الوضوء والطهارة والتوجه بالقبلة وغيرها من الأركان الأخرى الرئيسية الخاصة بالصلاة. حكم صلاة الحاجة تعتبر هذه الصلاة من الصلوات المستحبة بإجماع أهل العلم والمشايخ، ولكنهم اختلفوا قي تحديد عدد الركعات الخاصة بها وصيغة دعائها، حيث ذهب الحنابلة إلى أنها ركعتين، فيما ذهب المالكية والشافعية إلى كونها أربعة ركعات، وفى المقابل يرى الإمام الغزالي أنها عدد ركعاتها أثنى عشر ركعة، ويدعو بما يشاء من حاجته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً