اعلان

طريقة عمل الشكلمة بجوز الهند

الشكلمة بجوز الهند
كتب : منوعات

تعد الشكلمة من الحلويات صاحبة الرواج الشديد في الوطن العربي، ولذلك تبحث ربات المنازل عن طريقة عمل الشكلمة بشكل دائم، وهي تتكون بشكل كبير من جوز الهند، وهي إحدى الأطباق الرئيسية لمطبخ الحلويات الشرقية، وهي لها فوائد كبيرة مستمدة من فوائد ثمار جوز الهند، ومن أهم هذه الفوائد: احتواء جوز الهند على خصائص مضادة للفيروسات، والبكتيريا، والفطريات ، ويحتوي جوز الهند أيضًا على الخصائص المضادة للأورام: فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ المستخلصات المائية لقشر فاكهة جوز الهند تحتوي على خصائص مضادة للسرطان، لكن هذه الدراسة غير مؤكدة، وغير كافيةٍ، وما زالت هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة والدراسات لإثباتها، وفيما يلي طريقة عمل الشكلمة.

اقرأ أيضًا... طريقة عمل كيك الرواني

المكونات

- عدد 2 كوب من جوز الهند. 

- عدد 1 كوب سكر .

- عدد 4 بيضات "بياض فقط" .

- عدد 1 ملعقة فانيلا.

- عدد 1/4 ملعقة صغيرة من الملح.

اقرأ أيضًا... بمناسبة أعياد الميلاد .. اعرفي طريقة تحضير كيك الشيكولاتة في المنزل

طريقة عمل الشكلمة بجوز الهند

- نضع مكونات السكر، وجوز الهند وذرة الملح، في وعاء نقوم بخلط كمية الطحين وباستخدام الخفاق الكهربائي يتم خفق المكونات جيداً.

-نقوم بخلط بياض البيض جيداً حتى يتكاثف ويصبح رغوة، هذا باستخدام المضرب اليدوي أو الكهربي. 

- نقوم بإضافة المزيج الأول على رغوة بياض البيض بشكل تدريجي إلى أن يتماسك، مع خلط المزيج جيداً بالملعقة حتى نضمن تجانس عجينة حلوى الشكلمة.

- نشكل كرات من عجينة جوز الهند، يتم دهن الصينية بملعقة سمنة، وبعدها يتم وضع ورقة الزبدة على الصينية ثمّ تُدهن مرّة أخرى بالسمنة، ويتم ترتيب كرات الشكلمة.

-نضع الصينية داخل الفرن بعد أن يكون دافئاً حتى تسهُل عملية الخبز، ونضع الصينية في الفرن لمدة 20 دقيقة، وبعدها يتم تحمير كرات الشكلمة من الأعلى. وتقدّم باردة عند الأكل.

-نقوم بتحضير طبق كبير ونضع به كمية بياض البيض ويضاف له كمية الملح، وباستخدام يد الخلاط الكهربائي يتم خفق البيض جيداً مدة 5 دقائق، ومن بعد ذلك يتم إضافة كميّة السكر والفانيلا للبيض، ويتم الخفق جيداً. 

- نحضر الفرن ونسخنه على حرارة 150 درجة، وبعدها يتم خبز الشّكلمة على نار هادئة لمدة عشرين دقيقة، ويتم تحمريها من الأعلى، مع الانتباه جيّداً حتّى لا تحترق، وبعد ذلك يتم تركها لتبرد وتقدم باردة، يمكن أيضًا أن تقدم بجوار العسل الأبيض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي