اعلان
اعلان

مصر تحاول منع تقسيم فلسطين.. سر زيارة الرئيس السيسي للمملكة الأردنية الهاشمية

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

مع عودة حديث الإدارة الأمريكية حول قرب الإعلان عن "صفقة القرن" الشهر الجاري، خاصة بعد حديث بشأن اتخاذ الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن خطوات تصعيدية ضد حركة حماس وحل القانون التشريعي الذي يقضي بفصل غزة عن الضفة الغربية، توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الأردن يوم الأحد في زيارة تستغرق يوماً واحداً، يناقش خلالها مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، كما اجتمع الزعيمين لمعالجة القضية الفلسطينية الاسرائيلية.

وتأتي زيارة السيسي بعد ثلاثة أيام من زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية مايك بومبيو لمصر، تناول خلالها القضية الفلسطينية، وفي اجتماعه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في 10 يناير، قال الرئيس السيسي إن مصر ستواصل جهودها مع الأطراف الفلسطينية للوصول إلى المصالحة ، وستعمل على التغلب على جميع الصعوبات التي تعترض سبيل المصالحة والوحدة الفلسطينية.

على هامش الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 سبتمبر ، التقى الرئيس سيسي بالملك عبدالله الثاني، أكد الزعيمان أن بلادهم تؤيد إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967، وفي 23 مايو ، استقبل الرئيس السيسي الملك عبد الله الثاني في القاهرة ، وتناول العلاقات الثنائية ، إلى جانب القضايا الفلسطينية.

شدد الزعيمان على أهمية العمل على استئناف المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل على أساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية تحافظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولتهم على حدود 4 يونيو 1967 مع القدس الشرقية عاصمة لها ، والتي ستساهم في استعادة الاستقرار وفتح آفاق جديدة للشرق الأوسط.

كما ناقش الجانبان الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب ، مؤكدين على ضرورة دفع الجهود الدولية للتصدي للإرهاب في إطار استراتيجية شاملة للقضاء عليه.

كما استعرض الزعماء الجهود الجارية لحل الأزمات الحالية في بعض دول المنطقة ، خاصة سوريا وليبيا واليمن. وشددوا على الحاجة إلى حل سياسي سلمي للأزمات التي تعصف بالوضع ، ودعم الجهود الرامية إلى وقف العنف وتحسين الأوضاع الإنسانية والتأكيد على سلامتهم الإقليمية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة إن الجانبين اتفقا على مواصلة التنسيق المكثف على جميع المستويات من أجل التصدي للتحديات غير المسبوقة التي تهدد أمن واستقرار العالم العربي.

وتناولت المحادثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ، مما يسهم في تحقيق الآمال والبلدين وخاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والصناعات الدوائية والنقل والطاقة وتصدير الغاز الطبيعي من مصر. الى الاردن.

وأشاد السيسي بالعلاقات المتميزة بين مصر والأردن ، مؤكدا على اهتمام مصر بمواصلة تعزيز تلك العلاقات ودفعها إلى الأمام على جميع المستويات.

كما ثمن الرئيس التعاون القائم بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك وحرصهما على تشجيع العمل العربي المشترك للمساهمة في مختلف التحديات التي تواجه الدول العربية.

وأضاف الراضي أن جلالة الملك عبدالله الثاني أشاد بدور مصر المحوري في المنطقة وجهودها لتعزيز الاستقرار ومكافحة الإرهاب بطريقة تخدم مصالح الشعوب العربية في وقت تواجه فيه المنطقة برمتها تحديات غير مسبوقة أثرت على الاستقرار،وسلامة الدول العربية وأمن مواطني

ويذكر ان حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن يبلغ 587 مليون دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً