اعلان

بعد الحديث عن سحب القوات الأمريكية.. طالبان تعيد ترتيب أوراقها في أفغانستان.. ماذا تحاول واشنطن أن تفعل في الشرق الأوسط؟

الرئيس الأمريكي ترامب
كتب : سها صلاح

من المرجح أن يُنظر إلى قرار الرئيس الأمريكي ترامب بسحب نصف جميع القوات الأمريكية في أفغانستان على أنه مؤشر على ضعف طالبان، والتي قد تشعر في وقت لاحق بأنها أقل تحملاً لقبول اقتراح وقف إطلاق النار، و بالنسبة لمؤسسة الأمن الباكستانية ، يمثل يأس ترامب لضمان خروج أقل غضباً من أفغانستان فرصة للتواصل مع واشنطن بشروطها الخاصة.

وقد أعلن البيت الأبيض مؤخرا عن ثلاثة تغييرات بالغة الأهمية في تتابع سريع، أولاً ، علمنا أن الرئيس دونالد ترامب يسحب القوات الأمريكية من سوريا،بعد ذلك استقال جيمس ماتيس كوزير للدفاع ، في جزء منه كرد على القرار السوري، وأخيراً أعلن ترامب عن خطط لسحب نصف جميع القوات الأمريكية من أفغانستان، وقد أثار هذا القرار الأخير جدلاً حادًا بين أعضاء السياسة والمجتمع الإستراتيجي حول مستقبل أفغانستان.

أصبحت نية ترامب في الانسحاب واضحة عندما عين زلماي خليل زاد ممثلاً خاصاً للولايات المتحدة لتسريع عملية المصالحة الأفغانية، لكن من المرجح أن يلقي تحرك ترامب المفاجئ ضربة على جهود خليل زاد في وقت تحتاج فيه الولايات المتحدة إلى إظهار عزيمة أكبر لإجبار طالبان الأفغانية على الجلوس إلى طاولة المفاوضات. لطالما أصرت حركة طالبان على الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من أفغانستان.

بالنسبة لباكستان ، لم يتغير الكثير في السنوات الـ 17 الماضية فيما يتعلق بالمحيط الواسع لسياستها في أفغانستان. لا شك أن ادعاء الجنرال كينيث ماكينزي الأخير في قيادة مشاة البحرية الأمريكية أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ، خلال جلسة تأكيد تعيينه كقائد للقيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) في أوائل ديسمبر ، بأن باكستان تواصل استخدام طالبان كحاجز ضد الهند ، يعزز فقط تصور أن واشنطن ليس لديها تأثير كبير على إسلام أباد.

عندما تدخلت الولايات المتحدة في أفغانستان عام 2001، هُزمت طالبان ولم تهلك، بمساعدة باكستان غير السرية، سرعان ما أعادوا تنظيم صفوفهم، وأُعيد تسليحهم ، وعادوا مع الانتقام. وعلاوة على ذلك ، فإن الحدود المليئة بالثغرات بين أفغانستان وباكستان، والتضاريس الوعرة، وتوريد المساعدة المحلية على أساس أصل البشتون المشترك سمحت لطالبان بالتهرب من الاستيلاء.

وأدى القضاء على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مجمع في باكستان إلى مزيد من بلورة شكوك أمريكية حول ازدواجية باكستان في الحرب على الإرهاب، وكثيرا ما اتهم ترامب إسلام أباد بالتغاضي عن تمرد طالبان المتزايد، وهو يعتقد أن مجمع الاستخبارات العسكرية الباكستاني يساعد في تمويل وتسليح المتمردين لأسباب أيديولوجية وللتصدي للنفوذ الهندي في أفغانستان.

لتكثيف الضغط على باكستان لتحويل حساباتها حول النزاع الأفغاني، أصدر ترامب عدة تصريحات عامة وتعليقات حادة، بما في ذلك فورة أخيرة بشأن باكستان "لا تفعل أي شيء " للولايات المتحدة. واشنطن ، محبطة من عدم الأمانة في إسلام أباد ، قطعت اثنين من التخفيضات الرئيسية في المساعدات الأمنية لباكستان في عام 2018 وحده. لكن عندما وصل ترامب إلى رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان ، فأرسل إليه رسالة تسعى إلى التعاون في جلب طالبان إلى الطاولة ، أكّد على حقيقة غير مريحة لنقاد العلاقة المستمرة لأميركا مع باكستان، لدى ترامب خيارات قليلة جدًّا من المصداقية ، ورغم كل حديثه الصعب ، فإنه ليس في وضع يسمح له بمقاومة إسلام أباد. عمران ، في حين جعل كل الأصوات الصحيحة ، وأكدت ردا على ذلكباكستان ليست "مسدسات " الولايات المتحدة بعد الآن.

إن حجة ماكنزي بأن باكستان تستخدم طالبان كحاجز ضد الهند تستدعي نقاشًا جرى قبل عقد من الزمان ، عندما كان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته جورج دبليو بوش يقوم بمراجعة السياسة الأمريكية في أفغانستان،وكما كشف عنه ستيف كول في كتابه الأخير، المديرية S: وكالة المخابرات الأمريكية والحروب السرية الأمريكية في أفغانستان وباكستان، عندما عبّر الرئيس بوش عن اهتمامه من جانب واحد بمتابعة قيادة طالبان في كويتا الباكستانية ، نصحه مدير وكالة الاستخبارات المركزية مايكل هايدن بعدم القيام بذلك. دون موافقة الباكستانية. وبحسب ما ورد جادل هايدن بأن "شورى كويتا هي تحوط استراتيجي ضد انسحابنا من أفغانستان، ومن غير المحتمل أن يلاحقهم "الجيش الباكستاني" في أي وقت قريب".

وقال الرئيس الأفغاني أشرف غني في نوفمبر إنه منذ عام 2015 ، قُتل أكثر من 28 ألف من أفراد قوات الأمن الأفغانية في الصراع الدائر، أفاد ماتيس في وقت سابق أن القوات الأفغانية كان لديها أكثر من 1000 قتيل وجريح في أغسطس وسبتمبر فقط، ووصف ماكنزي الخسائر التي تكبدتها قوات الأمن الأفغانية بأنها "عالية جداً" وليس "مستدامة ما لم نصحح هذه المشكلة"،وقال إن أفغانستان ستكون محكوماً على استمرار دوامة الهبوط إذا تخلت عنها الولايات المتحدة في هذا المنعطف الحرج.

وقد قدم اللفتنانت جنرال جوزيف دانفورد ، رئيس هيئة الأركان المشتركة ، نقطة أخرى مهمة: فقد أكد على ضرورة بقاء القوات الأمريكية في أفغانستان لمنع الإرهابيين من شن هجوم شبيه آخر على الشعب الأمريكي في 9/11،لقد قال بصراحة أن أولويته ليست ضمان الأمن والاستقرار في أفغانستان، بل "تقديم توصيات لنشر القوة العسكرية التي تحمي الشعب الأمريكي ، الوطن وحلفائنا"، حيث أن الوجود الأمريكي في أفغانستان "عطّل قدرة العدو على إعادة تشكيل وتشكيل تهديد لنا. "

بالنسبة للرئيس ، كانت هناك ثلاثة خيارات قابلة للتطبيق على نطاق واسع في أفغانستان. الأول كان التصعيد العسكري لإيقاع طالبان ؛ والثاني هو الانسحاب الكامل ، وترك كابول لمصيرها، والثالث هو الوضع الراهن، لكن كل الخيارات الثلاثة كانت لها مشاكلها الكامنة، بينما يعزز السيناريو الحالي السرد القائل بأن الحرب في أفغانستان هي مأزق لا يمكن كسبه عسكريًا ، فإن ترامب غير مرتاح للغاية مع الحفاظ على الوجود الأمريكي هناك.

هناك إجماع شبه إجماعي في واشنطن بشأن الحاجة إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن باكستان ، ولكن ليس هناك وضوح حول ما يجب أن يكون عليه هذا الخط الأكثر صرامة أو كيفية تنفيذه، لقد تخلى ترامب بشكل أساسي عن النهج الأكثر صرامة، في الوقت الذي تنتقد فيه واشنطن باكستان ، فإنها تدرك أنه من المستحيل عمليًا تغيير الوضع دون التزام عسكري كبير في أفغانستان - لكن هذا لا يفضله الرئيس.

خليل زاده مشغول في رحلات مكوكية بين العواصم الإقليمية على أمل تحقيق انفراج نحو تسوية تفاوضية مع طالبان، ومع ذلك ، وإذ يضع في اعتباره مجموعة المشاكل التي تثير أي محاولة للتفاوض مع طالبان ، أعرب ترامب عن شكوكهعن مساعي خليل زاد.

وقال: "لا أعلم أنهم سينجحون، ربما لا يكونون كذلك"، "من تعرف؟ "ربما سينجحون ، ربما لن يكونوا كذلك"، تنبع شكوك ترامب بشكل أساسي من حقيقة أن حركة طالبان ، التي أبدت قوة ملحوظة للبقاء في ساحة المعركة ، تحمل المزيد من الأراضي أكثر من أي وقت مضى منذ أمريكا غزت القوات أفغانستان في عام 2001، بالنسبة لمؤسسة الأمن الباكستانية ، فإن يأس ترامب لضمان خروج أقل غضباً من أفغانستان هو فرصة للتواصل مع واشنطن ، إلى حد كبير بشروطها الخاصة.

وكما أظهرت محادثات السلام الأفغانية التي عُقدت مؤخراً في الإمارات العربية المتحدة ، فإن حركة طالبان تعارض تماماً التعامل مع نظام كابول، الذي يعتبرونه غير شرعي، تحاول طالبان تأمين أقصى قدر من التنازلات من خليل زاد دون تقديم الكثير في المقابل.

ولم يتحقق أي تقدم بشأن الاقتراح الأمريكي المعلن عن وقف إطلاق النار لمدة ستة أشهر والاتفاق على تسمية ممثلين لطالبان في حكومة تصريف الأعمال المحتملة، من المرجح أن ينظر إلى قرار ترامب بسحب نصف جميع القوات الأمريكية من أفغانستان على أنه مؤشر على ضعف طالبان، والتي قد تشعر في وقت لاحق بأنها أقل تحملاً لقبول اقتراح وقف إطلاق النار.

لذلك من الصعب الجزم بأن أي تخفيض كبير في الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان قبل التوصل إلى اتفاق سلام نهائي مع طالبان قد يكون خطأً فادحاً،سوف يجلب المزيد من القتال للبلاد وله تداعيات جيوسياسية واسعة للأمن الإقليمي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل شاركت أمريكا في الهجمات ضد إيران؟.. وهذا شرط الاعتراف بفلسطين