اعلان

انسحبت من سوريا لتزود لبنان بالسلاح.. أمريكا تلعب لُعبة خطرة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
كتب : سها صلاح

تزمناً مع إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، زودت الإدارة الأمريكية الجيش اللبناني بأكثر من 100 مليون دولار من التحسينات للدبابات والمروحيات الهجومية في أحدث جهد أمريكي لوقف نفوذ حزب الله المدعوم من إيران .

وتشمل الحزمة تدريب الطيارين وطاقم الصيانة على طائرات الهليكوبتر الهجومية الهجومية MD-530G التي قدمها البنتاغون العام الماضي وكذلك صواريخ موجهة بالليزر ، وفقا لسجلات وزارة الدفاع التي تم الحصول عليها بموجب قانون حرية المعلومات من قبل مراقب المساعدات الأمنية. سيستلم لبنان المعدات من خلال برنامج قسم 333 التابع لوزارة الدفاع ، والذي يساعد الشركاء الأمريكيين على بناء مخزونهم العسكري لمحاربة الإرهاب والتعامل مع أمن الحدود.

وقد أشار البنتاغون إلى أن الترقيات كانت منذ زمن طويل في العمل لمساعدة الجيش اللبناني على وقف نفوذ إيران وحزب الله مع انتشار نشاط المنظمة داخل سوريا. وستشمل الحزمة أيضا بنادق قنص وأجهزة الرؤية الليلية وقذائف هاون لوحدات المشاة.

وصرحت المتحدثة باسم البنتاجون ريبيكا ريباريتش لموقع "المونيتور" في بيان أن "وزارة الدفاع (وزارة الدفاع) تخطط للجزء 333 من التعاون الأمني - بما في ذلك المساعدات المعنية - في وقت مبكر وفقاً لخططنا لتعزيز قدرات الشركاء الرئيسيين في المنطقة". . "يعزز تعزيز القوات المسلحة اللبنانية مجموعة من المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط لا تشمل فقط مواجهة انتشار التطرف العنيف ، بل وأيضاً الحد من تأثير إيران وحزب الله".

مع تنظيم القاعدة وتنظيم داعش في حالة فرار ، دعا كبار المسؤولين في إدارة ترامب ، بمن فيهم مستشار الأمن القومي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو ، الولايات المتحدة إلى اتخاذ موقف أكثر تشددًا ضد إيران، لكن بعض الخبراء ليسوا متأكدين من أن المساعدات للجيش اللبناني تتلاءم مع السياسة الأمريكية الناشئة في المنطقة.

وقدمت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) 1.7 مليار دولار من المساعدات العسكرية الامريكية للبنان منذ عام 2006 بما في ذلك الدبابات وطائرات الهليكوبتر الهجومية التي أرسلت العام الماضي. يقول الخبراء إن الولايات المتحدة مازالت تحتفظ بسجل جيد عندما يتعلق الأمر بتتبع المعدات، على الرغم من أن مكتب المحاسبة الحكومي الفيدرالي يعثر على عيوب في جهود المراقبة التي تبذلها وزارة الخارجية في عام 2014،لكن ليس من الواضح أن تسليح الجيش اللبناني سيساعد في تخفيف تأثير حزب الله. في البلاد.

وقد فشل المشرعون في لبنان للاتفاق على تشكيل حكومة منذ الانتخابات التي جرت في مايو الذي شهد حزب الله تحقيق مكاسب على رئيس الوزراء السني سعد الحريري، وانتقد الحريري حزب الله لعرقلة عملية تشكيل مجلس الوزراء الذي ينقسم بموجب القانون بين الكتل الدينية في البلاد.

لقد كان النفوذ الإيراني صاعدًا في لبنان منذ أن واجهت البلاد حربًا وحشية استمرت 15 عامًا انتهت عام 1990، ويقول الخبراء لموقع المونيتور إنه في حين أن المساعدة الأمريكية ذات أهمية عسكرية محدودة، إلا أنها تساعد فقط في مهمة محدودة لمكافحة الإرهاب ليس لها أهمية تذكر.

وقالت حنين غدار ، وهي باحثة في معهد واشنطن ، لموقع "المونيتور": "هذه الحركات لم تعد قضية". "إنه يتعلق بالرافعة المالية التي تود الولايات المتحدة الاحتفاظ بها، إنها النفوذ الوحيد الذي تمتلكه الولايات المتحدة على مؤسسات الدولة ".

وفي حين أن المعلومات المتعلقة بالقسم 333 كانت متاحة على نطاق واسع في الكونجرس منذ فترة طويلة ، فإن وزارة الدفاع بدأت مؤخراً بتصنيف السجلات على أنها "للاستخدام الرسمي فقط"، مما يجعلها أكثر صعوبة على الصحفيين وأفراد الجمهور للحصول عليها، خلال فترة عمله كوزير للدفاع ، سعى جيمس ماتيس للحد من الوصول إلى السجلات غير المصنفة وقال إن موظفي وزارة الدفاع ملزمون بالإبلاغ عن التسريبات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والرياض في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) |