اعلان

طارق شوقي: ردود أفعال اليوم الأول من امتحانات الصف الأول الثانوي مُبشرة

 وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
كتب : محمد سعد

أعلنت وزارة التربية والتعليم، أن اليوم الأول من امتحانات الصف الأول الثانوي بشكلها التجريبي الجديد، قد مضى بنهاية مبشرة، ومؤكدة على أن منظومة إصلاح التعليم والانتقال من ثقافة الدرجات إلى ثقافة التعلم تسير بشكل يحظى بقبول مجتمعي كبير.

وخضع طلاب الصف الأول الثانوي في مدارس الجمهورية بأنواعها الحكومية والخاصة لامتحان اللغة العربية، اليوم الأحد، وأجمع مديرو المديريات في المحافظات على سير الامتحان بشكل هادئ ومستقر دون شكاوى تذكر، كما أثبتت نسب حضور الطلاب أن النظام الجديد وجد قبولًا لدى القاعدة العريضة من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور، وذلك على الرغم من المخاوف التي أبداها البعض جراء تغيير النظام المعمول في التعلم وطريقة الامتحان.

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أن اليوم الأول من امتحانات الصف الأول الثانوي التي تعقد على سبيل التدريب ودون احتساب الدرجات في المجموع الكلي يعد نقطة الانطلاق الفعلية والحقيقية لبدء تغيير منظومة التعليم، فبدلًا من الاعتماد على نظام التلقين والحفظ دون الاهتمام بقدرة الطالب على فهم المعلومة يقيس النظام الجديد مهارات الطالب في الفهم.

وأضاف شوقي: "مضى اليوم الأول بسلام وجاءني العديد من ردود الفعل الإيجابية من قبل أولياء الأمور، وهذا يؤكد أن الجهود المبذولة لتغيير الامتحانات من موسم للتوتر والقلق وقياس قدرة الطالب على اختزان المعلومات إلى أيام عادية يخضع فيها الطالب لقياس مهارات التفكير العليا لديه بدأت تؤتي ثمارها".

من جهة أخرى، أكد مديرو المديريات، أن امتحان اللغة العربية سار على مايرام، وقالت مديرة مديرية التعليم بمحافظة الإسكندرية آمال عبد الظاهر، أن الغالبية المطلقة من طلاب الصف الأول الثانوي حضرت اختبار اللغة العربية، وأن المديرية لم تتلقى أية شكاوى رسمية، مشيرة إلى أن نسبة الحضور بلغت نحو 99%.

وفي محافظة جنوب سيناء، أوضح مدير المديرية مصطفى محمد، أنه قام بجولة على المدارس الثانوية وأن البعض من الطلاب فضل عدم اللجوء إلى الكتاب أثناء الامتحان، وعلل ذلك بأن الأسئلة تقيس الفهم والقدرة على الابتكار والإبداع وليس الحفظ. ومن جنوب سيناء إلى الأقصر حيث أكد مدير المديرية السيد عبد اللطيف أحمد أنه لم ترد شكاوى في شأن صعوبة الامتحان، وأن نسبة الحضور بلغت نحو 98 %.

وفي السياق ذاته، أكد مدير مديرية قنا الدكتور خالد صبري، على إلتزام الغالبية العظمى من طلاب الصف الأول الثانوي بالحضور في اليوم الأول لافتًا النظر إلى أن نسبة الحضور بلغت نحو 99 في المائة.

يشار إلى أن الطلاب يؤدون غدًا الإثنين اختبار مادة الأحياء بالنظام ذاته "الكتاب المفتوح".

يذكر أن عدد طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي في جميع أنحاء الجمهورية يبلغ 581 ألف و355 طالب وطالبة 581،355 موزعين بين مدارس رسمية ولغات وخاصة وفصول خدمات

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في حال اندلعت حرب عالمية ثالثة.. ما هي أكثر الدول أماناً في العالم؟