اعلان

"السياسة الثقافية فى عهد ثروت عكاشة" كتاب جديد لمحمد سيد ريان

الكاتب محمد سيد ريان
الكاتب محمد سيد ريان

صدر مؤخرًا كتاب "السياسة الثقافية في عهد ثروت عكاشة"، للكاتب والباحث محمد سيد ريان، عن دار العين للطباعة والنشر، تزامنًا مع مرور خمسين عامًا على إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب.

ويذكر الكاتب، أنه على الرغم من الأعمال العديدة التى قام بها الدكتور ثروت عكاشة خلال فترة توليه مسئولية وزارة الثقافة، وأهمها إنقاذ آثار النوبة، وإنشاء قصور الثقافة فى أنحاء الجمهورية، والفرقة القومية للفنون الشعبية، وفرقة الموسيقى العربية، وإنشاء نظام تفرغ الأدباء والفنانين، وتشييد دار الكتب والوثائق القومية الجديدة، وإحياء العيد الألفى لمدينة القاهرة، ووجود معرض القاهرة الدولى للكتاب، ووضع اللبنات الأولى لأكاديمية الفنون وغيرها من المؤسسات المهمة التى تستكمل دورها حتى الآن، إلا أن أعظم أعماله بلاشك، هو محاولته فى وقت مبكر جدًا وضع سياسة ثقافية للمصريين، لتكون بمثابة خط عام يحدد خطوات مصر الثقافية بكل ثبات وثقة نحو مستقبل أفضل.

وأشار الكاتب، إلى أن ثروت عكاشة، كان مجددًا وصاحب رؤية إستطلاعية، فقد أشار إلى أن الهدف من إنشاء تلك الوزارة، هو "رعاية الوجدان القومى وتغذيته وتنميته"، وعن آليات التنفيذ قال كان أمامنا طريقان لا مناص من أن نسلكهما معا وفى الوقت نفسه، أولهما قصير والآخر طويل.

ويلفت "ريان"، إلى أن البيان الذى ألقاه وزير الثقافة الدكتور ثروت عكاشة أمام لجنة الخدمات بمجلس الأمة فى 16 يونيو 1969، من أهم الوثائق فى هذا المجال على الإطلاق.

ويناقش الكتاب، فكرة الإنجاز فى السياسة الثقافية، وليس فى جانب المشروعات والبرامج المنفذة لإعتقادنا بأن التطبيق بدون فكر يوضحه وسياسة توجهه لا فائدة منه.

وأكد "ريان" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الكتاب جاء بعد رحلة بحث طويلة، عن الوزير المؤسس لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الأولى عام 1969، معربًا عن سعادته بصدوره في ذلك التوقيت، تزامنًا مع الاحتفال باليوبيل الذهبي للمعرض.

وأضاف "ريان"، عندما أعلنت الهيئة العامة للكتاب في نهاية معرض 2018، أن شخصية المعرض الدكتور ثروت عكاشة والدكتورة سهير القلماوي، بحثت كثيرًا عن قصة إنشاء المعرض الأول، وبتوفيق من الله خرج هذا الكتب للنور، فضلا عن كتاب آخر صدر من الجمهورية، بعنوان "خمسون عامًا ثقافة.. حكاية أول معرض للكتاب".

يذكر أن محمد سيد ريان، كاتب وباحث، صدر له العديد من الأعمال من قبل، أبرزها: تسويق المنتج الثقافى فى عصر الثقافة الرقمية "حاز على جائزة أفضل كتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السابقة، وكتاب "الصورة والثورة"، بالإضافة إلى كتب "التسويق السياسي على الوسائط الإلكترونية"، "الإعلام الجديد"، "الفيس بوك قضايا ومشكلات"، فضلا عن "الإفتراضى والمفترض".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً