اعلان

10 معلومات عن مركز طريق "الحرير" بجامعة عين شمس

كتب : منى حسن

شهدت جامعة عين شمس افتتاح مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير، بالمبنى الفرعوني بالجامعة، ويعد ذلك المركز هو الأول بمصر والشرق الأوسط والثاني على مستوى العالم بعد المُقام بروسيا، وتم اختيار جامعة عين شمس ممثلة لدولة مصر لتكون مقراً لهذا المركز الذي يقام بالتعاون بين جامعة عين شمس و جامعة الشعب الصينية.

"أهل مصر" ترصد في السطور الآتية أبرز المعلومات عن مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير، بجامعة عين شمس، على النحو التالي:

-يعتبر المركز أول منصة للدراسات الصينية في الشرق الأوسط و إفريقيا.

-تم تخصيص مقران رئيسيان للمركز في كل من عاصمة جمهورية مصر العربية "القاهرة" بجامعة عين شمس و مقر بالعاصمة الصينية بكين بجامعة الشعب الصينية.

-يهتم بدراسة وتقديم تقارير فصلية في مجالات الاقتصاد، والسياسة، والقانون، والعلوم الاجتماعية، والطاقة، والزراعة، وغيرها من التخصصات غير اللغوية.

-يهتم بإجراء دراسات وأبحاث واستشارات استراتيجية ولوجستية في إطار الخطة الاقتصادية المصرية 2030.

-ترتكز خطة المركز على تجميع وتوثيق كامل لأهم الأبحاث التى كتبت عن طريق الحرير ؛ بهدف إعداد قاعدة معلوماتية كاملة، إلى جانب التعاون مع جميع الجهات الرسمية والرقابية المهتمة بالشأن الصيني.

- يشمل المركز عقد المؤتمرات وورش العمل وتبادل الزيارات والتى تعكس عمق العلاقات المتبادلة بين البلدين و النظر إلى مصر كحليف و شريك استراتيجي وثيق.

-سيقوم المركز بنوعين من الدراسات وهى الدراسات المعدة مسبقاً حيث أن طريق الحرير يضم 63 دولة أوربية و إفريقية وآسيوية، أما النوع الآخر من الدراسات يتمثل في دراسات الجدوى التى ستصاحب المشروعات الصينية فى مصر، باللإضافة إلى الجهات الخارجية التى ستتعاون مع الصين سواء داخل مصر أو خارجها.

- تم الاتفاق بين البلدين على التنفيذ الفورى لتبادل الطلاب بين الجامعتين، وتقديم كافة الدعم السريع للأبحاث المشتركة اتدخل حيز التنفيذ فى أقرب وقت، بالإضافة إلى تحديد ورش العمل، الندوات والمؤتمرات البحثية.

-سيكون للمركز مجلس إدارة مشترك من ممثلي الجامعتين وبرئاسة مشتركة لرئيسي الجامعتين.

- الاجتماع الدوري الأول لمجلس إدارة المركز وباحثيه في أبريل المقبل، بالقاهرة خلال المؤتمر السنوي لجامعة عين شمس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (23-23) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | التعادل يسيطر على المباراة