اعلان

سنن مهجورة للنبى لا يعرفها كثير من المسلمين مشروعيتها وحكما وكيفية وتوقيت القيام بها

يتساءل المسلمون عن وجود سنن مهجورة للنبى صلى الله عليه وسلم، فالمسلم يعلم أن هناك سنن للنبي صلى الله عليه وسلم مثل سنن الظهر وسنن عيد الفطر وسنن الاحرام وسجدة الشكر، وبصفة عامة فإنه من الواجب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع حركاته، وسكناته، وأقواله، وأفعاله، حتى تنتظم حياته كلها على سنة الرسول صلى الله عليه وسلم, من الصباح إلى المساء. قال ذو النون المصري: (من علامة المحبة لله – عز وجل - متابعة حبيبه صلى الله عليه وسلم في أخلاقه، وأفعاله، وأوامره، وسنته).

سنن مهجورة .. سجدة الشكر عند حدوث نعمة

وتثور مسألة السنن المهجورة في الوقت الذي يحرص كل مسلم على أن يظهر حبه للنبي صلى الله عليه وسلم من خلال اتباع السنن المعروفة مثل سنن عيد الفطر وسنن الاحرام وسنن الظهر، ومن السنن المهجورة كثرة الاستغفار لما في ذلك من فضل الاستغفار في المجلس: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (إن كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم، في المجلس الواحد مائة مرة: رب اغفر لي، وتب علي، إنك أنت التواب الرحيم) رواه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني.

كما تثور تساؤلات عن السنن المهجورة، ومن هذه السنن المهجورة العدول عن الأمر المحلوف عليه للمصلحة مع الكفارة: فعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من حلف على يمين؛ فرأى غيرها خيرا منها؛ فليأت الذي هو خير، وليكفر عن يمينه)متفق عليه. 11- السجود للشكر عند حصول ما يسر، واندفاع ما يكره: قال البغوي في شرح السنة: (سجود الشكر سنة عند حدوث نعمة طالما كان ينتظرها، أو اندفاع بلية ينتظر انكشافها). وقال ابن القيم في زاد المعاد:(وكان من هديه صلى الله عليه وسلم وهدي أصحابه، سجود الشكر عند تجدد نعمة تسر، أو اندفاع نقمة)، وهذه السنن المهجورة لا تقل في مشروعيتها وفضلها عن السنن المعروفة مثل سنن الظهر وسنن عيد الفطر وسنن الاحرام.

سنن مهجورة ... وفضل الاستغفار

ومن السنن المهجورة تهنئة من تجددت له نعمة دينية أو دنيوية: أخرج البخاري ومسلم، في قصة توبة كعب بن مالك رضي الله عنه قوله:(فقام إلي طلحة بن عبيد الله يهرول؛ حتى صافحني وهنأني). قال ابن القيم في الزاد:(وفيه دليل على استحباب تهنئة من تجددت له نعمة دينية، والقيام إليه إذا أقبل ومصافحته، فهذه سنة مستحبة). والان بعض الناس يرى أخاه اشترى ثوبا جديدا، أو قطعة أثاث جديدة، ويظل ساكتا، بإمكانه يقول: ما شاء الله تبارك الله، أسأل الله أن يبارك لك. 13- صلاة ركعتين عند التوبة من الذنب: عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(ما من رجل يذنب ذنبا، ثم يقوم فيتطهر، ثم يصلي - وفي رواية: ركعتين - ثم يستغفر الله؛ إلا غفر الله له)رواه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني ، وهذه السنن المهجورة لا تقل في مشروعيتها وفضلها عن السنن المعروفة مثل سنن الظهر وسنن عيد الفطر وسنن الاحرام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً