اعلان

صلاة الاستخارة مشروعيتها وكيف تتم ودعاء صلاة الاستخارة وسننها؟

كتب :

يسأل كثير من المسلمين عن صلاة الاستخارة كيف تتم، وتتضمن صلاة الاستخارة دعاء صلاة الاستخارة خاص ، وهو ما يدفع للسؤال حول كيفية صلاة الاستخارة ودعائها ، وصلاة الاستخارة من الصلوات المهمة في أمورنا الدينية، وبالتالي الدنيوية: صلاة الاستخارة وللأسف الكثير مننا يتجاهل فضلها. ولا يدرك مدى أهميتها؟ فهي مناجاة العبد لله عز وجل في أمور حياته اليومية، وليس فقط الأمور المهمة، فالرسول عليه الصلاة والسلام والصحابه رضوان الله عليهم أكثر الناس استخارة في كل الأمور، وهي من الدعاء، والرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان يدعو الله تعالى، ويستعين به في كل أموره، بالرغم من إيمانه القوي بالله عز وجل، وأعماله الصالحة، وكذلك سار الصحابة الكرام على هذا النهج.

صلاة الاستخارة ودعائها من السنة المطهرة 

وترتبط صلاة الاستخارة ودعائها بثقة الإنسان وحسن ظنه بالله فكلما كان إيمان الشخص قويا أدرك أن الله هو عالم الغيب، وأنه القادر على تدبير أمره في الحاضر والمستقبل، لذلك فهو يفوض ويسلم أمره لله عز وجل ويتوكل عليه، اعتقادا منه أن الله وحده القادر على أن ينور بصريته للخير والطريق السليم. فوائد وأحكام صلاة الاستخارة: فصلاة الاستخارة بها العديد من الفوائد الإيمانية والفقهية والتربويه، ولا يوجد دعاء خاص لصلاة الاستخارة، ولكن يمكن أن يدعو المسلم في هذه الصلاة بما يراه صالحا لدنياه، و دعاء الاستخارة: هو ( اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وإذا وصلت عند قول: (اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (( هنا تسمي الشيء المراد له، ومثال على ذلك الدعاء : اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (( سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور )) ثم تكمل دعاء صلاة الاستخارة وتقول: خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال عاجل أمري واجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه.

صلاة الاستخارة كيف تتم وطريقتها 

صلاة الاستخارة مستحبة حينما يهم الإنسان بأمرمن أمور الدنيا مما يباح فعله وخطوات صلاة الاستخارة هي أن تتوضأ وضوءك للصلاة، ثم لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها، وبعدها تصلي ركعتين.. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قل يا أيها الكافرون)، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قل هو الله أحد) ، وفي اخر الصلاة تسلم ، وبعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا إلى الله ومستحضرا عظمته وقدرته ومتدبرا بالدعاء دعاء صلاة الاستخارة، و في أول دعاء صلاة الاستخارة تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء.. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً