اعلان

7 حقوق يضمنهم قانون حماية المستهلك للمواطنين خلال الأوكازيون الشتوي

يضم قانون حماية المستهلك مواد كثيرة توفر حقوق عدة للمستهلكين من خلال إلزام التجار بتحقيق الحماية المطلوبة للمستهلكين عند شراء السلع والمنتجات بالتزامن مع بداية الأوكازيون الشتوي، ورغبة الكثيرين في التمتع بالتخفيضات الهائلة التى يقدمها دون استغلال من التجار.

وأصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية القرار الوزارى رقم 6 لسنة 2019 بشأن بدء فترة التصفية الأولى "الأوكازيون الشتوي" لعام 2019 اعتباراً من يوم أمس ولمدة شهر على أن يكون لكل محل أسبوعين.

وقد يغفل البعض عن إرشادات حقوقية مقررة من قبل جهاز حماية المستهلك، تضمن له شراء منتج خالى من العيوب، وتقدم "أهل مصر" 7 حقوق للمستهلكين يضمنهم "حماية المستهلك" على النحو التالى:

1- أن يجد على السلعة أو المنتج البيانات التي توجبها المواصفات القياسية المصرية، وذلك بشكل واضح يسهل قراءته.

2- أن يحصل على فاتورة تثبت التعامل أو التعاقد معه على المنتج بناء على طلبه دون تحمله لأية أعباء إضافية.

3- أن تشتمل بيانات الفاتورة على (تاريخ التعامل أو التعاقد – سعر المنتج – مواصفاته – طبيعته – نوعيته – كميته).

4- إلزام المورد عند علمه بوجود عيوب بالمنتج لديه أن يعلن عن توقفه عن إنتاجه أو التعامل وتحذير المستهلكين بعدم استخدام هذا المنتج، مع التزامه بناء على طلب المستهلك بـ ( الاستبدال- الإصلاح - الارجاع) مع رد قيمتها دون أي تكلفة إضافية.

5- التزام المورد خلال أسبوع من اكتشاف عيوب المنتج إبلاغ الجهاز بهذا العيب وأضراره المحتملة إذا كان يترتب على هذا العيب أضرارًا بصحة وسلامة المستهلك على أن يتم الإعلام والتحذير من خلال النشر في الصحف اليومية أو بالاتصال المباشر بالمستهلكين.

6 - يحق للمستهلك وفقاً لما أوجبته المواصفة القياسية المصرية استبدال المنتج بآخر جديد دون مقابل وذلك في حالة تكرار الأعطال أكثر من مرتين متتاليتين خلال السنة الأولى أو فترة الضمان أيهما أقل.

7- يجب على المستهلك إثبات عدد مرات الإصلاح بموجب إيصالات الصيانة أو إثبات ذلك بشهادة الضمان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً