اعلان

بعد وفاة "شاهرودي".. مخاوف من صراع على خلافة الخامنئي

كتب : سها صلاح

عشية عيد الميلاد توفي آية الله محمود هاشمي شاهرودي ، أحد أبرز صانعي السلطة في طهران ، بعد عام مرهق لمكافحة السرطان، على الرغم من عدم الكشف عن هويته بشكل نسبي خارج إيران مقارنة بزملائه الدينيين المثيرين للجدل والمثير للجدل ، كان شاهرودي شخصية مؤسسية جوهرية مع وصول غير مقيد إلى قمة السلطة، والأهم من ذلك، أنه وصف بأنه مرشح بارز ليخلف المرشد الأعلى علي خامنئي. إن موته المبكر لا يعيد تشكيله فحسب ، بل قد يستقطب سياسة الخلافة بشكل كبير ويخلق المزيد من عدم الاستقرار لإيران.

ولد شاهرودي عام 1948 في العراق لأبوين إيرانيين، وهي ليست استثنائية بين النخبة السياسية الإيرانية، وأبرزها الأخوان لاريجاني، اللذان يرأسان حالياً السلطة التشريعية والقضائية.

درس في ظل سلطات رجال الدين البارزين في مسقط رأسه النجف، بما في ذلك الروحانية لحزب الدعوة في العراق ، آية الله العظمى محمد باقر الصدر ، وإلى حد أقل ، المرشد الأعلى لإيران المستقبل روح الله الخميني. في عام 1974 ، قام نظام البعث العراقي بسجنه وتعذيبه وغيره وسط حملة قمع واسعة النطاق ضد رجال الدين الشيعة. بعد أن غزا صدام حسين إيران ، ترأس شاهرودي المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق الذي تم إنشاؤه حديثًا ، لكن مع صعود خامنئي كزعيم أعلى في عام 1989 ، قرر أن يتابع حظوظه السياسية في إيران وأن يتخلص من زخارفه العراقية.

العمامة السوداء

شاهرودي ، الذي كان مثل الخميني وخامنئي يرتدي العمامة السوداء، لم يمتلك فقط المنحة الدينية المطلوبة ليصبح المرشد الأعلى، وهو النوع الذي وضع المرء في مكانة عالية في طهران، وبدلاً من ذلك فإن نقطة البيع الفريدة له كزعيم أعلى محتمل تكمن في جاذبيته بين الفصائل بين المؤسسة الإيرانية كما هو الحال في الاستمرارية التي مثلها - وهما من الأصول الحيوية لاستقرار إيران السياسي في المستقبل.

كان شاهرودي هو أيضا رجل الدين الشيعي الوحيد في البانثيون المخلوع من الخلفاء المحتملين، أو حتى في أي مكان ، وقد سرت شائعات بأنهم كانوا يتطلعون إلى قيادة الشيعة في العراق، في عام 2012 ، ظهرت تقارير عن قيام شاهرودي ببناء شبكة رعاية داخل إيران المجاورة الغربية وتحديداً النجف.

فراغ محتمل

ومع استمرار حالة الغليان والاحتجاجات الشعبية المناهضة للنظام الإيراني، وكذلك تصاعد صراع الأجنحة، أصبح النظام يواجه تحدياً وجوديًا حيث من المحتمل أن يحدث موت خامنئي المفاجئ فراغا كبيرا دون وجود خليفة له.

كما أنه ليس هناك من بين رجال الدين المتنفذين شخصية كشاهرودي تستطيع مد الجسور بين التيارات في ظل الانقسامات بين الأجنحة السياسية المتفاقمة داخل النظام وحتى العسكرية بين الجيش والحرس الثوري.

وعلى الرغم من طرح بعض الأسماء البارزة المقربة من المرشد مثل إبراهيم رئيسي، المرشح الرئاسي السابق، وسادن عتبة الرضا في مشهد ورجل القضاء سابقا، وكذلك صادق أملي لاريجاني، الذي عينه خامنئي رئيسا لمجلس تشخيص مصلحة النظام بدلا من شاهرودي، اضافة لمناصبه الكثيرة أهمها رئاسته للسلطة القضائية، وشخصيات أخرى أقل تأثيرا، إلا أن مراقبين يقولون إن لا أحد منهم يمتلك المقومات التي تجعله خليفة محتملا لمنصب المرشد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين