اعلان
اعلان

"مانديلا الجنوب".. كتاب يوثق رحلة زعيم جنوب السودان الراحل في معرض الكتاب قريبًا

كتب :

أصدرت الكاتبة الصحفية سالي عاطف، كتابا جديدا بعنوان "مانديلا الجنوب.. ورحلتي إلى جوبا"، رصدت فيه ووثقت رحلة زعيم الجنوب الدكتور "جون قرنق دي مبيور"، ابن الأرض السمراء، السودان وقت ذلك، سيتم مناقشته في معرض الكتاب قريبا.

وعملت "عاطف" أكثر من 8 سنوات في العاصمة الجنوبية جوبا، حاولت من خلال هذه الفترة نقل صورة واضحة عن الحياة في جنوب السودان الاجتماعية والثقافية والسياسية، تستطيع من خلالها أن تعيش مغامرة جديدة في العاصمة الجنوب سودانية "جوبا".

وعلى مدار 3 سنوات نجحت "سالي عاطف" في رحلة البحث والتوثيق عن الدكتور جون قرنق، بداية من قصة حياة الزعيم الراحل، أسمر اللون الذي حول شعب جنوب السودان من العبودية إلى الاستقلال، ونقل شهادات حية من أصدقاء "قرنق" في النضال. 

ويتناول جوانب مختلفة في حياة الدكتور جون، بداية من نشأته وقبيلته وأين ترعرع، إلي دراسته وسفره إلي الخارج، وتأهيله العالي، الذي حصل عليه في المجالين العسكري والأكاديمي، الذي أعطاه شخصية كاريزمية حتي تمرده وانشقاقه من جيش الخرطوم أو دولة السودان آنذاك. 

ويلقي الكتاب الضوء علي جوانب شائكة، ووضع جنوب السودان من ٢٠١٠ الي ٢٠١٨، وملف "ترسيم الحدود بين جمهورية جنوب السودان والسودان"، وملف آخر أكثر خطورة وهو "قضية آبيي"، التي لا تزال عالقة دون حلول سواء من هم أحق بها كقبيلة "الدينكا أم المسيرية" ومن له الحق في ترسيم حدودها أو تحديد تابعيتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل