اعلان

بعد رفض نواب البرلمان البريطاني.. مخطط جديد لـ "تريزا ماي" للخروج من الاتحاد الأوروبي

بعد أن رفض النواب البريطانيون صفقة رئيسة الوزراء "تيريزا ماي" يوم الثلاثاء بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي، مما أثار التصويت على سحب الثقة من الحكومة ، وهذا هو السؤال الذي يجري على ألسنة الجميع اليوم، وفيما يلي السيناريوهات الثلاثة الرئيسية التي تواجه بريطانيا في حين أنه بدأ العد التنازلي إلى يوم 29 مارس 2019 - وهو اليوم الذي من المقرر أن تغادر فيه بريطانيا الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد 46 عامًا:

تقول الحكومة البريطانية وزعماء الاتحاد الأوروبي إن اتفاقهم هو أفضل حل توافقي متاح ، ورغم الهزيمة التاريخية التي حققتها ، قالت "ماي" يظل يوم الثلاثاء هو الخيار الوحيد.

ويقول أعضاء حزبها المحافظ إن الاتفاق يبقي بريطانيا قريبة جدا من الاتحاد الأوروبي ، في حين تقول أحزاب المعارضة إنها فشلت في حماية العلاقات الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي.

كما يرفض الجانبان خطة ابقاء الحدود الإيرلندية مفتوحة ، ما يسمى بالمساندة ، والتي يمكن أن ترى بريطانيا إلالتزام الى أجل غير مسمى بالقواعد الأوروبية للتجارة.

وقد سعت "ماي" بالفعل إلى تقديم تنازلات بشأن "المساندة" من قادة الاتحاد الأوروبي ، لكنهم رفضوا تغيير الصفقة نفسها ، ولم يكن نقادها مقتنعين.

وفي يوم الثلاثاء ، حذرت من عدم وجود "صفقة بديلة" مقدمة من الاتحاد الأوروبي ، لكنها قالت إنها منفتحة على مناقشة الأفكار مع أعضاء البرلمان الذين "كانوا قابلين للتفاوض " ويمكن "استكشافهم مع الاتحاد الأوروبي".

وكان النائب العام "جيفري كوكس" قد قال في وقت سابق لنواب البرلمان إن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "سيضطر للعودة بنفس الشكل وبنفس المحتوى".

لا يوجد ما يمنع الحكومة من إعادة الصفقة نفسها مراراً وتكراراً إلى مجلس العموم حتى يقبلها النواب ، أو يسعون إلى الإطاحة بتريزا ماي، التي تواجه تصويت سحب الثقة يوم الأربعاء الذي دعا إليه حزب العمل المعارض.

-ليس هناك صفقة

ويطلق على هذا سيناريو يوم القيامة الذي يهدد بإحداث ركود في بريطانيا وإبطاء النمو الاقتصادي للاتحاد الأوروبي بشكل ملحوظ.

إنه الخيار الافتراضي إذا صوت البرلمان البريطاني ضد الصفقة وليس هناك حلول أخرى قبل 29 مارس.

وكان الهدف من اتفاق "ماي" هو الحفاظ على قواعد التجارة بين خامس أكبر اقتصاد في العالم وأكبر سوق تصدير الغير متغير تقريبا لفترة انتقالية تمتد حتى نهاية عام 2020.

من شأن التحول المفاجئ إلى معايير مختلفة أن يؤثر على كل القطاعات الاقتصادية تقريباً - وربما تُرى تكاليف المنتجات اليومية في بريطانيا ترتفع ، فضلاً عن حدوث خلل في المراكز اللوجستية مثل الموانئ،وقد أجرت الحكومة عروضاً مرئية لتحضيراتها التي لم تتم فيها أية صفقة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

هناك تكهنات متزايدة في لندن وبروكسل بأنها يمكن أن تسعى إلى تأخير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لتجنب سيناريو عدم التوصل إلى اتفاق.

-الاستفتاء الثاني

دعا مؤيدو البقاء ضمن الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تصويت آخر منذ فوز حملة الخروج بنسبة 52 إلى 48 في المائة في استفتاء عام 2016 ، وتزايدت المطالب في الأشهر الأخيرة، لا يوجد قانون يمنع بريطانيا من القيام بذلك من جديد ، ولكن الكثير يتساءل عما إذا كان هذا سيكون ديمقراطياً،كما أنه يهدد بأن يكون مثيراً للانقسام ، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى أن البلد ما زال منقسمًا حول هذه القضية،وكانت "ماي" قد حذرت من أن تصويتا آخر "سيضر ضررا لا يمكن إصلاحه بسلامة سياستنا"، وتعد الخطوة الأولى هي تمديد موعد مغادرة بريطانيا ، على الرغم من أن دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي يحذرون من أن ذلك لن يستمر إلا لبضعة أشهر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً