اعلان

"موكا اليمنية" جحيم رغم مباحثات السويد.. الألغام الأرضية الحوثية تقتل مئات الأطفال يوميًا

كتب : سها صلاح

كشف تقرير لمنظمة أطباء بلا حدود بعنوان "محاصرين بالألغام "، فإن الحوثيين لم يزرعوا الألغام على الطرق والبنى التحتية الاستراتيجية فقط لوقف تقدم الجيش اليمني وقوات التحالف العربية في المناطق التي فروا منها، بل قاموا أيضاً بزرع العديد منها على الأراضي ، مثل موكا ، والتي هي المصدر الوحيد للدخل والقوت لكثير من المدنيين في جنوب غرب اليمن.

على بعد 45 دقيقة بالسيارة من "موكا"، شهدت منطقة "موزا" نصف سكانها، يُعاقب الأشخاص الذين يعيشون هنا - ليس مرة واحدة، بل مرتين، و لا تدمر المناجم أطفالهم فحسب ، بل تمنعهم أيضًا من زراعة حقولهم،وقالت كلير ها-دونج ، رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في اليمن: "إنهم يفقدون مصدر دخلهم وكذلك الطعام لأسرهم".

يلخص التقرير العديد من المرضى ، بمن فيهم الأطفال ، المتضررون من تكتيكات ميليشيات الحوثي التي غالباً ما تستخدم في زرع الألغام الأرضية عبر المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد لصد قوات التحالف العربي من التقدم نحو ميناء الحديدة الاستراتيجي، وتستغرق الرحلة من موكا إلى عدن حوالي ثماني ساعات.

محمد والد ولد يبلغ من العمر 14 عاماً كان قد بتر جزءًا من ساقه بعد أن داس على لغم ، قال لمنظمة أطباء بلا حدود إنه منذ وقوع الحادث ، كانوا متخوفين من المشي في الحقول حول المفرق المخا، وقال: "نعرف أن الألغام زرعت حول المدينة ، لكن المشكلة هي أننا لا نعرف بالضبط أين."

تطهير الألغام

براء شيبان، أخصائي شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة ريبريف لحقوق الإنسان ، أخبر قناة العربية الإنجليزية بأن الحوثيين كانوا يستخدمون أساليب زرع الألغام الأرضية منذ بداية النزاع في عام 2012.

قال شيبان :"إذا كان أي شخص يتابع صراعات الدولة منذ عام 2012 ، فستعرف أنها إستراتيجية حوثية مستمرة، لقد صادفت في بادئ الأمر زراعة الألغام بكميات ضخمة في مسقط رأسي في حجة في صراع قبلي مع الحوثيين في عام 2012 ،منذ ذلك الحين ، أدركت أنها طريقة فعالة لمنع الناس من العودة، هذا يبطئ أي خسائر إقليمية سريعة عانوا منها في الصراع.

وأوضح شيبان أن هذا يعني أنه حتى لو تمكنت مجموعة من الحوثيين من الخروج من منطقة ما ، فإنها سوف تبطئ عملية التوطين ، خاصة من قبل القرويين والمقيمين.

في حين أن الجيش اليمني ، وفقا للمركز اليمني التنفيذي لمكافحة الألغام ، قام بتطهير 300 الف لغم بين عامي 2016 و 2018 بمساعدة من التحالف العربي ومنظمات مثل KSRelief ، هناك الكثير الذي يجب القيام به.

في الأسبوع الثاني من ديسمبر 2018 ، استخرج مشروع إزالة الألغام الأرضية التابع لمركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية في اليمن 64 لغما مضادا للأفراد و 1430 لغما مضادا للمركبات و 85 عبوة ناسفة و 955 قذيفة غير منفجرة ، وهو إجمالي من 2534 لغم.

منذ إطلاق MASAM في يونيو 2018 ، تم إزالة ما مجموعه 26،609 لغم مزروع من قبل ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في الأراضي والمدارس والمنازل في جميع أنحاء اليمن.

لكن وفقا للمشرف العام لـ KSRelief ، الدكتور عبد الله الربيعة ، فإن المشروع - الذي تم إطلاقه بميزانية أولية تبلغ 40 مليون دولار بهدف الوصول إلى اليمن خال من الألغام الأرضية - لا يزال عليه معالجة ما مجموعه 600الف لغم مزروع في تحرير المناطق من قبل ميليشيات الحوثي. ويشمل هذا 130 ألف مناجم بحرية محظورة دوليًا و 40 ألف لغم في مأرب و 16 ألف لغم في جزيرة مايون وحدها ، وفقًا لتقارير محلية.

في يونيو 2018 ، أكّد الربيعة أن مناجم الحوثي أسفرت عن أكثر من 1،539 حالة وفاة مسجلة ، وإصابة أكثر من 3،000 وإعاقة دائمة لأكثر من 900 يمني ، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن.

ووفقاً لتقرير صادر عن منظمة أبحاث التسلح (CC) ، ومقرها المملكة المتحدة ، فإن استخدام الألغام الأرضية والعبوات البدائية الصنع يشكل تهديدًا متناميًا في اليمن ، خاصةً وأن تحقيقاتهم تشير إلى أن إيران تقدم للحوثيين الإمدادات اللازمة لصنع القنابل.

"تستمر العبوات البدائية الصنع وأجهزة الإلقاء اليدوية الصنع التي تسيطر عليها أجهزة الراديو (RCIED) التي تستخدمها قوات الحوثي في احتواء المكونات التي تنشأ في إيران، تكشف النوبات الأخيرة من أجهزة IED الإلكترونية عن محاولات إخفاء مصدرها "، كما جاء في تقرير CAR الذي نُشر في سبتمبر 2018.

كما ذكر تقرير CAR أن مشكلة الألغام الأرضية و IEDS ستستمر "فترة طويلة بعد انتهاء المرحلة الحالية من النزاع".

المشكلة الرئيسية للألغام التي زرعها الحوثيون هي أنه ليس فقط مموها ومخفية ، بل إنها تصنع في بعض الأحيان لتبدو وكأنها عناصر يومية من أجل خداع أي شخص قد يسير في طريقه.

وكانت قناة العربية الإنجليزية قد ذكرت في وقت سابق كيف أن الحوثيين قاموا بزرع ألغام تشبه جذوع أشجار النخيل بالقرب من منطقة كيلو 16 الاستراتيجية في حي الحلي بالحديدة ، بالقرب من مناطق مدنية. في تقرير آخر ، عثرت قوات التحالف على ألغام زرعت بشكل عشوائي في الطرق وجعلت تبدو وكأنها صخور عادية، هذه الألغام الأرضية ستعرف باسم "حجارة الموت" من قبل المدنيين.

لكن على الرغم من أن العمارة واجهت حجر الموت بشكل مباشر، فإنها تحارب من أجل البقاء، على عكس العديد من الذين لم يستطيعوا ذلك.

وقال بيرنارد ليمينجر ، طبيب من منظمة أطباء بلا حدود: "لديها جروح ناتجة عن شظايا وجرح في البطن يخترقان"، "يمكننا إصلاح الأمعاء الغليظة على الفور ، ولكنها في كثير من الأحيان لا تصمد بشكل صحيح حتى يتسنى للإصلاح أن يتسرب مما يؤدي بدوره إلى التهاب الصفاق".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً