اعلان

الصين زرعت القمر .. نجاح التجربة الصينية في إنبات بذور البطاطا والقطن على القمر البعيد

نجاح التجربة الصينية في إنبات بذور البطاطا والقطن على القمر

ما بين الحين والآخر نسمع عن هبوط مركبة فضائية على الجانب المُعتم أو البعيد من سطح القمر، وهو الجزء الذي لم يهبط عليه مركبات فضائية من قبل، حتى تحقق حلم الصين في زراعة الفضاء في خطوة وصفها مسؤولو الفضاء الصينيون بأنها تمثل أساسا لتشييد أول مستوطنة في القمر، من خلال بذور قطن حملها مسبار تشانغ 4 تنبت وتتكاثر في الوجه المعتم من القمر.

وقال مسؤولو برنامج الفضاء الصيني إن بذور قطن حملها مسبار تشانغ إي 4 الصيني -واسمه يرمز إلى آلهة القمر عند الصينيين-إلى الجانب المعتم البعيد من القمر قد نبتت في التراب القمري، وذلك للمرة الأولى في التاريخ. وأضاف المسؤولون أن هذا الإنجاز قد يساعد في تأسيس أول مستوطنة بشرية في القمر، ونشرت الإدارة الصينية الوطنية للفضاء صورة أظهرت نباتات القطن وغيرها من النباتات وهي تنمو على سطح القمر، حسب وكالة BBC البريطانية.

وأعلن ليو هانلونغ، المسؤول عن التجربة، أمس أن بذور القطن كانت أول البذور التي تنبت، ولكن فريقه لايمكنه تحديد موعد حدوث ذلك بشكل دقيق، وقال ليو إنه بالإضافة إلى القطن، فإن بذور البطاطا واللفت تنمو هي الأخرى بشكل جيد، وإن البطاطا قد تشكل مصدر الغذاء الرئيسي لمستكشفي الفضاء مستقبلا، بينما يمكن استخدام القطن للملابس/ أما اللفت فيمكن أن يكون مصدرا للزيت.

وكانت الإدارة الصينية الوطنية للفضاء قالت يوم الاثنين الماضي إن الصين تنوي إنشاء قاعدة علمية للبحوث على سطح القمر مستقبلا، مستغلة في ذلك تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً