اعلان

صواريخ إيران عبر الأقمار الصناعية تهدد أوروبا والشرق الأوسط.. البنتاجون يدرس خطط قصف "طهران" بعد فشل ردعها بالعقوبات

صواريخ إيران عبر الأقمار الصناعية تهدد أوروبا والشرق الأوسط
صواريخ إيران عبر الأقمار الصناعية تهدد أوروبا والشرق الأوسط
كتب : سها صلاح

مازالت إيران تحاول في أفعالها "الصبيانية" فبعد تهديداتها القديمة بتخصيب اليورانيوم، مضت في إطلاق صواريخ عبر الأقمار الصناعية تستطيع الوصول إلي اوروبا، وقد حذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو من أنه إذا مضت طهران في خطط لتنفيذ عمليات إطلاق للفضاء في الأشهر المقبلة ، فإن إيران ستواجه المزيد من الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية.

وقال مايك بومبيو أمس إن محاولة إيران الفاشلة لإطلاق قمر صناعي في مدار مع صاروخ من ثلاث مراحل يظهر عزم الجمهورية الإسلامية تطوير صواريخ قادرة على الوصول إلى أوروبا.

وفي وقت سابق من اليوم ، حاولت إيران إطلاق قمر صناعي في مدارها ، لكن المرحلة الثالثة من الصاروخ أخفقت في توفير السرعة الكافية للوصول إلى هذا المدار ، حسبما قال محمد جواد عازري جهرمي وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيراني.

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" تخطط إيران لإطلاق ثاني من القمر الصناعي في الأيام القادمة في ما تدعي الدولة أنه برنامج استكشاف للفضاء ، في حين تدعي أن إطلاق الصواريخ لا ينتهك قرار مجلس الأمن المرتبط بالبرنامج النووي للبلاد.

وأصر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على أن البرنامج الفضائي للبلاد لا ينتهك القرار المعروف.

وقدأحرزت إيران مؤخرا تقدما كبيرا في برنامجها الفضائي مع إطلاق مركبة السيمورج لإطلاق الأقمار الصناعية في يوليو 2017، وأدانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا في بيان مشترك الإطلاق ، وقالت إنه يتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231. .

وقد أقر قرار مجلس الأمن رقم 2231 ، الذي تم تبنيه بالإجماع في 20 يوليو 2015 ، الاتفاق النووي الدولي ، الذي يُطلق عليه رسميا خطة العمل المشتركة الشاملة (JCPOA)، ووضع القرار خطة لإلغاء عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على إيران مقابل مراقبة صارمة لبرنامجها النووي الذي تصر عليه البلاد بأنه سلمي.

وقد انسحبت الولايات المتحدة من خطة العمل المشتركة المشتركة في مايو 2018 ، واتهمت طهران منذ ذلك الحين واشنطن بانتهاك قرار مجلس الأمن. ونفت إيران أيضا أن برنامجها الصاروخي ينتهك القرار. واشنطن ، من جانبها ، أعادت فرض العقوبات ضد طهران التي تم رفعها بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة.

وتعتبر الحزمة الأولى من القيود الأمريكية دخلت حيز التنفيذ في أغسطس، وفي أوائل نوفمبر ، فرضت واشنطن عقوبات جديدة تستهدف قطاعات أساسية من الاقتصاد الإيراني.

وبعد الاجتماع الوزاري الذي عقد في العام الماضي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة ، أعلنت بريطانيا وألمانيا وفرنسا والصين وروسيا وإيران أن الاتحاد الأوروبي سيقيم آلية مالية تعرف باسم " سيارة الأغراض الخاصة" (SPV) ، تمكن التجارة مع طهران ، تجاوز قيود إدارة ترامب المعاد فرضها.

وفي الأسبوع الماضي قال مايك بومبيو إن واشنطن تخطط لتشديد العقوبات على إيران،ومع ذلك ، شدد بومبيو على أن الولايات المتحدة مستعدة "لفتح صفحة جديدة" في العلاقات مع الجمهورية الإسلامية بمجرد أن تلبي المطالب الـ 12 التي حددتها الوزيرة خلال خطاب في مايو.

وتشمل تلك المطالب السماح بإجراء عمليات تفتيش دولية غير محدودة لبرنامج إيران النووي ، ووقف دعم طهران لحزب الله وغيره من الجماعات المسلحة في المنطقة ، وسحب جميع القوات العسكرية الإيرانية من سوريا ، وإطلاق سراح جميع المواطنين الأمريكيين المحتجزين في الجمهورية الإسلامية ، ضمن أمور أخرى.

البنتاجون يدرس خيارات قصف إيران

قالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مسؤول كبير سابق في الإدارة الرئاسية الامريكية إن البنتاجون وافق على طرح خيارات لضرب إيران بناء على طلب مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون.

واشار إلى أنه ما زال من غير الواضح ما إذا كان الرئيس الأمريكي على علم بذلك ، ولكنه قال إن البيت الأبيض قد فجر هجومًا عسكريًا على إيران بعد أن ضربت ثلاث قذائف هاون الحي الدبلوماسي في العاصمة العراقية بغداد ، بالقرب من السفارة الأمريكية في سبتمبر عام 2018.

وأدى الهجوم على المنطقة الخضراء في بغداد إلى تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران بشأن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي ووقف طهران بفرض عقوبات جديدة. وألقت الولايات المتحدة باللائمة على المسلحين التابعين لإيران في الحادث ، على الرغم من عدم وجود أية مطالبات فورية بالمسؤولية عن الهجوم.

وجاء في بيان البيت الأبيض أن "إيران لم تعمل على وقف هذه الهجمات من قبل وكلائها في العراق ، التي دعمتها بالتمويل والتدريب والأسلحة".

وحذرت الولايات المتحدة إيران من شن هجمات على منشآت حكومية أمريكية في العراق قائلة: "إن أمريكا سوف تستجيب بسرعة وحسم للدفاع عن حياة الأمريكيين".

وألقى وزير الخارجية مايك بومبيو باللوم على إيران في "نيران غير مباشرة" ، في حين رفضت طهران هذه المزاعم ووصفتها بأنها "دعاية واتهامات باطلة" من الولايات المتحدة وأدان أي هجمات على مواقع دبلوماسية.

إن الكشف عن الولايات المتحدة حول الخيارات المتاحة لضرب إيران جاء في أعقاب التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن سلاح الجو الإسرائيلي ضرب أهدافًا إيرانية في سوريا.

وأشار إلى أن "تراكم الهجمات الأخيرة يثبت أننا مصممون أكثر من أي وقت مضى على اتخاذ إجراءات ضد إيران في سوريا ، وسنضرب بقوة في سوريا إذا لزم الأمر".

وقد جاء هذا تمشيا مع تعهداته السابقة بمواصلة العمليات الإسرائيلية في سوريا لمواجهة الوجود العسكري الإيراني في البلاد ، على الرغم من إصرار طهران على أن وجودها يقتصر على المستشارين العسكريين الذين يساعدون قوات البلاد في حربهم ضد الإرهاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سلسلة ألماس للأوائل.. مدرس رياضيات يثير الجدل بحفل تكريم طلابه في كفر الشيخ (صور)