اعلان

"علشانك يا بلدي".. شباب بيطور مصر ويساعد الغلابة (فيديو)

شباب بيطور مصر ويساعد الغلابة

في وسط زحام الدنيا وكثرة الأعمال التي تشغل تفكير الكثير من الناس هناك من وهبوا وقتهم وتفكيرهم لمساعدة الآخرين، ورصدت عدسة "أهل مصر" مجموعة من الشباب يقومون بمساعدة المحتاجين يحملون اسم "علشانك يا بلدي" فرع جامعة عين شمس، "علشانك يا بلدي" كانت في البداية عبارة عن حملة قامت بها الدكتورة رغدة الإبراشي منذ سنة 2002 في الجامعة الأمريكية ثم بعد ذلك أصبحت جمعية في عام 2004.

قال "محمد ربيع" أحد الشباب المتطوعين في جمعية علشانك يا بلدي توجد الجمعية في 11 جامعة تقريبا على مستوى الجمهورية

كل جامعة بها فرع يعمل على تنمية منطقة معينة وحاليا ومنذ 15 سنة، وتعمل "علشانك يا بلدي" جامعة عين شمس على تنمية "عزبة أبو قرن" بالملك الصالح بمصر القديمة وهي تعمل على مساعدة الناس من ثلاثة محاور وهم "اقتصادي وتعليمي وإغاثي".

المحور الاقتصادي

يعمل علي مساعدة الأهالي بمشاريع صغيرة أو قروض حسنة، كما قاموا بعمل مشغل لصناعة الملابس لنساء عزبة أبو قرن من أجل تشجيعهن علي العمل ويصرف لهن راتب شهري لتحفزهن، ويتم بيع هذه الملابس من خلال الجمعية، ومساعدة الأهالى البسطاء الكادحين بقيمة الملابس المباعة، كما يُكتب عليه "صنع في عزبة أبو قرن" ويقوم شباب الجمعية بجمع تبرعات التى يعتمدون عليها في عملهم ومنها تبرعات داخلية من افراد الجمعية، وتبرعات خارجية من الأفراد الذين يدعمون الفكرة.

المحور التعليمي 

يعمل تعليم الأطفال في مرحلة تسمى بالحضانة وهي تاخذ الأطفال من سن الثلاث سنوات وحتى ست سنوات، والمرحلة الثانية هي مرحلة التعليم الابتدائى الذى يبدأ من الست أعوام، كما يوجد محو أمية والتى تاخد من بدأية الـ18 عامًا، كما يوجد تعليم مفتوح وخاصة الأطفال حيث تلقى دروس دينيه وأحاديث.

المحور الإغاثي

ينقسم قسمين:-

القسم الأول

الرعاية الصحية:- وذلك عن طريق القوافل الطبية التي تساعد الناس في تشخيص حالتهم ومساعدتهم في الحصول على الدواء وعمل تحاليل بأسعار رمزيه لا تكاد تذكر.

القسم الثاني 

الإغاثة ويعمل على سد احتياجات العزبة من مأكل ومشرب ومسكن حيث يساعدونهم في ذلك بالتبرعات وعمل معرض ملابس وغيره.

وأضاف ربيع، يقوم بعض الشباب المتطوعين بتجميع الأوراق وبيعها لمصانع إعادة التدوير والعائد منها يكون في مساعدة أهل العزبة بالإضافة إلى التبرعات ويقومون بعمل معرض في المواسم عن طريق الجمع من المتبرعين في كل موسم حسب الاحتياج.

قالت مريم محيي، نائب رئيس إغاثة في الجمعية في الشتاء نقوم بعمل معرض للملابس الشتوية ومع بداية المدارس يكون هناك ملابس للدراسة وفي رمضان نقوم بعمل شنط رمضان وفي العيد يوجد معرض للحمة العيد وملابس العيد. 

وقام  الشباب المتطوعين "علشانك يا بلدي" جامعة عين شمس بعمل معرض ملابس يوم الجمعة 14 ديسمبر الماضي، بعزبة أبو قرن وبيع الملابس بأسعار رمزية يصل فيها سعر البنطلون الرجالي إلى 3 جنيه والعباية الحريمي إلى 5 جنيه. 

وقالت "سلمى إبراهيم" مسؤلة في الجمعية "نبيع الملابس بأسعار رمزية حتى لا يشعر الناس بالإحراج أو أننا نمن عليهم كما قاموا بتنظيم المعرض بصوره راقية جدا وبطريقة منظمة وحضارية فهناك أقسام في المعرض رجالي وحريمي وأطفال ويدخل مع كل فرد متطوع من الجمعيه يساعده على شراء ما يريد بكل سهوله حتى الخروج ومحاسبة الكاشير وتمت فاعلية المعرض من الساعة العاشرة صباحا في التنظيم وبدأ الناس في الشراء بعد صلاة الجمعة وانتهت فعاليات المعرض السادسة مساء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً