اعلان

سورة الكهف فضل قراءتها يوم الجمعة وفوائد تدبر ما جاء فيها من قصص

يداوم كثير من المسلمين على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة خاصة مع فوائد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وسورة الكهف هي من السور المكيّة في القرآن الكريم، وهي إحدى السور الخمسة التي تبدأ بحمد الله تعالى، لها تأثير إيجابي على النفس، حيث تتضمن الكثير من القصص الهادفة التي تعرض بأسلوب شيق يشد الإنسان، لما فيها من مواعظ تقدم لها بألفاظ سهلة وسلسة، وعلى الرغم من أنها واحدة من أعظم وأطول سور القرآن الكريم، ولكنها مع ذلك تعطي القارئ راحة كبيرة، هي سورة الكهف التي حثنا نبينا صلى الله عليه وسلم على قراءتها كل يوم جمعة.

فوائد سورة الكهف والوقاية من فتن الدنيا الأربعة

وتأخذنا آيات سورة الكهف في عدة جولات ممتعة مع قصص قرآنية عظيمة، منها: قصة أهل الكهف، وقصة موسى والخضر، وقصة صاحب الجنتين، وقصة ذي القرنين، وهي من خلال هذه القصص تجمع لنا معظم الفتن الأربعة في الدنيا، فتنة العلم وهي قصة موسى والخضر، وفتنة المال وهي قصّة صاحب الجنّتين، وفتنة السلطة وهي قصّة ذي القرنين، وفتنة الدّين وهي قصة صاحب الجنّتين.

قرءة سورة الكهف يوم الجمعة ونور القرآن الكريم

وعن هذه السورة ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التي تبين فضل قراءة سورة الكهف، فعن أبي سعيد الخدري عن النبي "صلى الله عليه وسلم" أنه قال: "مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاءَ لَهُ منَ النُّورِ فيما بينَهُ وبينَ البَيتِ العَتيقِ". صحيح الجامع، وكذلك قال النبي: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين". رواه الحاكم والبهيقي حديث حسن، وهو من أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف، وصححه الألباني، ومن أفضل الأوقات لقراءة سورة الكهف هي من بداية يوم الجمعة حتى ليلتها، أي منذ غروب شمس يوم الخميس، وحتى غروب الشمس في يوم الجمعة، وبشكل عام دائماً تكون أوقات الليل وأطراف النهار هي الأفضل لتلاوة القرآن ، كما ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ألا أدلكم على سورة شيعها سبعون ألف ملك ملأ عظمها ما بين السماء والأرض لتاليها مثل ذلك ؟ قالوا: بلى يا رسول الله؟

قال (سورة أصحاب الكهف، من قرأها يوم الجمعة غفر له الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام وأعطي نورا يبلغ السماء ووقي فتنة الدجال).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن في الجمعة لساعة لا يوافقها مسلم قائم يصلي يسأل الله خيرا إلا أعطاه إياه) أخرجه ﺍلﺒﺨﺎﻱ ﻭﻣسلم.

ورد حديث رواه الحاكم والبيهقي وهو (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً