اعلان

5 إجراءات لوقف التعديات على أراضي الدولة ومواجهة الطقس السيئ بالمحافظات.. التنمية المحلية في أسبوع

وزارة التنمية المحلية
كتب : نهى نجم

حققت وزارة التنمية المحلية هذا الأسبوع عددًا من الإنجازات الهامة، وكلفت المحافظات بإزالة التعديات على أرضي الدولة والمخالفات ضمن أعمال الموجة الثانية عشر للإزالة، وتلقت الوزارة تقرير عن مبادرة "صوتك مسموع" والتي وصل عدد الشكاوي بها إلى أكثر من 27 ألف وكانت الجيزة أكثر استجابة، واستعرضت الوزارة الخطة الاستثمارية لإدارة المخلفات الصلبة، وواجهت بالتعاون مع المحافظات موجة الطقس السيئ التي تضربت البلاد على مدار الأسبوع الماضي.

5 إجراءات لوقف التعديات على أراضي الدولة

استهلت وزارة التنمية المحلية الأسبوع الماضي، ببدء غرفة عمليات وإدارة الأزمات بوزارة التنمية المحلية، ومتابعتها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالمحافظات عمليات تنفيذ الموجة الثانية عشر لإزالة التعديات على أراضى وأملاك الدولة، بناء على تعليمات رئيس الجمهورية، وتنفيذًا لقرارات لجنة إسترداد أراضى الدولة برئاسة المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.

ويتلقى اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، تقارير علي مدار اليوم من غرفة العمليات بالوزارة وغرف العمليات بالمحافظات حول تطورات عمليات الإزالة والإجراءات التي تتم مع حالات التعدي علي الأراضي الزراعية وأراضي البناء والتى تقوم بها قوات إنفاذ القانون بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

وتمثلت الأدوات التي تستخدمها الوزارة في مواجهة التعديات والمخالفات هي غرفة العمليات بالوزارة وغرف عمليات المحافظات ومتابعة التقارير اليومية، قوات إنفاذ القانون، تفعيل فرق الرصد والمتابعة بالمحافظات، وبفرق الرصد تُنفذها أجهزة الدولة لسرعة انتقالها للأراضى التى يتم تكرار التعديات عليها لإزالتها فورًا.

مبادرة "صوتك مسموع"

تلقى اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، تقرير الأسبوع الحادي عشر من مبادرة "صوتك مسموع "، ووصل ارتفاع عدد الرسائل التي وردت إلي المبادرة منذ انطلاقها نهاية أكتوبر الماضي وحتي الآن إلي 27 ألفًا و 550 رسالة منها 5604 شكاوي تم حل 4843 شكوي منها بنسبة 86,4 % وجاري حل 761 شكوى، وأوضح "شعراوي"، أن المبادرة تلقت خلال الأسبوع الحادي عشر 2083 رسالة منها 426 شكوي تم حل 355 شكوي منها بنسبة 81,4 % وشهد الأسبوع ارتفاعاً ملحوظاً لشكاوي الإشغالات حيث بلغ عدد الشكاوي 165 شكوي يليها شكاوي القمامة 127 شكوي ومخالفات البناء 86 شكوي ثم شكاوي الفساد 21 شكوي والتعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وبلغ عددها 18 شكوي.

وأكد وزير التنمية المحلية أن نشاط بعض المحافظات الملحوظ في الإستجابة في حل جميع الشكاوي مثل محافظات القليوبية وكفر الشيخ والمنوفية والبحيرة والغربية والمنيا وأسيوط وقنا وسوهاج وأسوان والوادي الجديد ودمياط وجنوب سيناء وأسوان، موضحًا أن محافظات الجيزة والقاهرة والإسكندرية أكثر المحافظات سرعة في الاستجابة علي شكاوي المواطنين بينما كانت محافظتا الإسماعيلية وشمال سيناء أقل المحافظات استجابة لشكاوي المواطنين.

دورة تدريبية لـ60 شابًا من قادة المستقبل

أعلنت وزارة التنمية المحلية، أنها تنظم دورة تدريبية بداية من اليوم الأحد لـ60 متدربًا من قادة المستقبل بمركز التنمية المحلية بسقارة وتستمر الدورة التدريبية لمدة 6 أيام على جزأين، الأول لمدة 3 أسابيع ومن يجتاز الاختبارات المقررة في نهاية الدورة يتأهل لحضور الجزء الثاني والذي يستمر أيضًا 3 أسابيع.

جاء ذلك في إطار خطة الدولة للنهوض بالجهاز الإداري للدولة والعمل على تعزيز قدرات ورفع كفاءة العاملين به حتى يتسنى تحقيق رضا المواطن على أرض الواقع.

وأوضح اللواء محمود شعرواي، وزير التنمية المحلية، أنه تم اختيار المتدربين لدورة قادة المستقبل من المتميزين على مستوى المحافظات والوزارة عن طريق اختبار سلوكي وحاسب آلي ومقابلة شخصية بمعايير محددة حيث تم اختيار 2 من كل محافظة و3 أفراد من الوزارة و7 من الحاصلين على دورات إعداد المدربين TOTو4 أفراد من أوائل دورات خطة 2018- 2019.

مواجهة الطقس السيئ بالمحافظات

أعلنت وزارة التنمية المحلية حالة الطوارئ بالمحافظات، واتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة بسبب موجة الطقس السيئ التي تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية، بالتنسيق مع غرف عمليات المحافظات والوزارة ورفع حالة الاستعداد تحسبًا لحدوث أي أزمات ومواجهة سوء الأحوال الجوية.

وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن الوزارة كثفت جهودها بكافة المحافظات لمواجهة الطقس السيئ والخروج بأقل الخسائر، مؤكدًا أنه تم رفع حالة الاستعداد بجميع غرف العمليات بمختلف المحافظات وهناك تنسيق كامل مع غرفة العمليات المركزية بوزارة التنمية المحلية للتنسيق واتخاذ كافة التدابير تجنبًا لأي حوادث.

وأكد مساعد وزير التنمية المحلية أنه تم رفع حالة الطوارئ بجميع المرافق من الحماية المدنية والإسعاف، مضيفًا أنه تم تشكيل وحدات طوارئ وتدخل سريع بالإضافة إلى استعداد مرافق الكهرباء والغاز والصرف الصحي لتلقي شكاوى المواطنين في حالة حدوث أي أعطال.

إدارة المخلفات الصلبة

تسعى وزارة التنمية المحلية إلى تعظيم وتطوير الاستثمار في مجال تدوير المخلفات وإنشاء مصانع إعادة تدوير المخلفات، بالإضافة إلى منظومة المخلفات الصلبة التي تعمل الوزارة على إنجاز عددًا من المشروعات المهمة، وزيادة فرص الاستثمار وتوفير فرص عمل للشباب بالمحافظات، وتتضمن أيضًا خطط زمنية عاجلة لسرعة تغيير الصورة الحالية فى شوارع المحافظات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً