اعلان
اعلان

حكومة الأردن تمنح شعبها تخفيض ضريبي على السلاحف والثعابين

حكومة الأردن تمنح شعبها تخفيض ضريبي على السلاحف والثعابين
حكومة الأردن تمنح شعبها تخفيض ضريبي على السلاحف والثعابين

استقبل الشعب الاردني قرار الحكومة الأردنية التي يرأسها الدكتور عمر الرزاز بخفض ضريبة المبيعات على سلع من بينها: "الزواحف بما فيها الثعابين والسلاحف" بشكل من التندر والاستهجان خلال الأيام الماضية، متفوقا بذلك على أخبار الثلوج التي غطت أجزاء واسعة من المملكة الأردنية، وتنوعت التعليقات علي موقع توتير للندوينات القصيرة بين متندرة وساخرة من قرار الحكومة ومستهجنة ما كشف عنه قرار الحكومة من استخفاف بمطالب الأردنيين بخفض ضريبات المبيعات على السلع الأساسية، حيث خرجت خلال العام الماضي وبداية العام الجاري، كثير من المظاهرات في العاصمة الأردنية عمّان؛ رفضًا لسياسات الحكومة، وللمطالبة بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية شاملة، ورفضاً لقانون ضريبة الدخل.

وبعد أن أظهرت قوائم السلع المخفضة نسبة ضريبتها إلي 4% ونشرتها الحكومة وبعد أطلاع النشطاء عليها وجدوها تحتوي على 61 صنفًا من السلع غير الاساسية، منها الزواحف المذكورة سلفا و الاقلام الرصاص والحبر، بات المواطن الأردني يتساءل: ما فائدة هذه السلع في حياته اليومية؟، فمن تخفيض الضريبة على السلاحف والزواحف، إلى الأرانب البرية والأرانب الأليفة، والجمال الحية، والثعابين، والطيور الحية، وحيوانات حية من أخرى من الثديات، وجاءت الزيادة نتيجة ارتفاع أسعار مجموعات النقل والحبوب ومنتجاتها، والتبغ والسجائر، والإيجارات، والوقود والإنارة، وفق ما نقلته وكالة "الأناضول". 

وفي سلسلة منشورات، وجه وليد حسني نقدا لاذعا لرئيس الوزراء، فقال: "سيدي الرئيس.. أنت تكذب على شعبك.. الأردنيون الذين يأكلون الزواحف والسلاحف عاتبون على حكومتهم لأنها لم تخفض الضريبة على الفئران والجرذان لأنها من السلع الأساسية في سلة غذائنا". فيما أتبعه بمنشور آخر جاء فيه: "الجمعة.. منسف على لحمة ثعابين وسلاحف وجميد (غيرها)".

وتندر الكاتب راتب النوايسة على القرار الحكومي، فقال: "تخفيض الضريبة على الثعابين والزواحف المستوردة خطوة جريئة في مسيرة الاصلاح، وفعلا سيكون عام 2019 مميزاً وسيزحف المواطنين نحو المستقبل!"، وقالت الاعلامية ديالا الدباس: "ثلج وعطلة وتأهل المنتخب الاردني وتخفيض الضريبة على السلاحف والفجل واكسيدات التيتانيوم،

قل اعوذ برب الفلق، والله غير ننطرق عين".

اما الناشط معاذ طروانه فعلق قائلا: "طبخة اليوم بمناسبة التخفيضات تمساح بلدي ع رز مصري؛ مع شوربه قطع حنش والقليل من الملح بدلنا المي في عصير كونه المي بدها ترتفع مع ٣ بكس فجل"، اما محمد، فقد وجه رسالة للرزاز انتقد فيها استخفاف الحكومة بالشعب الاردني، فقال: "@OmarRazzaz شو هالاستخفاف بالشعب؟ تخفيض ضريبة مبيعات عن سلع اساسية السلاحف والثعابين والزواحف والجمال ومش عارف شو ولا اشي بفيد الشعب الشعب متعلق بقشه أقسم بالله"، وتساءل الناشط جمال البطاينة: "أيعقل أن تقوم الحكومة بتخفيض الضريبة من 16% إلى 4%..على الزواحف والثعابين واعتبارها من السلع الأساسية للمواطن؟ أهذه حكومة الأردن".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً