اعلان

تركيا تحذر بشّار الأسد من دخول "منبج"

المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية هامي أكسوي

حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية هامي أكسوي قوات الحكومة السورية من الاستيلاء على مدينة منبج في شمال سوريا، جاء هذا البيان بعد أيام قليلة من مقتل 4 جنود أمريكيين على الأقل في تفجير انتحاري في مدينة منبيج بشمال سوريا، وورد أن (داعش) أعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع وسط انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ، الذي أعلنه الرئيس ترامب في ديسمبر 2018، وقال اكسوي في مؤتمر صحفي يوم الجمعة "يجب عدم السماح لوحدات حماية الشعب الكردية بترك قوات النظام (نظام الرئيس السوري بشار الاسد) تتمكن من دخول "منبج".

كما أشار إلى أن "انسحاب القوات الأمريكية من سوريا يجب ألا يكون ألعوبة في أيدي إرهابيي وحدات حماية الشعب (YPG ) وحزب الاتحاد الديمقراطي (الكردستاني)".

وجاءت هذه التصريحات بعد أن قام أحد المتحدثين باسم "عملية الإصلاح المتأصل" بالتغريد في وقت سابق من هذا الأسبوع بأن العديد من الجنود الأمريكيين كانوا من بين 16 شخصًا قتلوا في تفجير انتحاري في مدينة منبج السورية الشمالية. وأعلنت جماعة داعش الإرهابية مسؤوليتها عن الهجوم.

وأضاف المتحدث أن الجنود الأمريكيين قتلوا خلال انفجار أثناء قيامهم بدورية روتينية في منبج.

وقع التفجير في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ديسمبر أن واشنطن تخطط لسحب ما يقرب من 2000 جندي أمريكي من سوريا خلال الأشهر القليلة القادمة ، في تحرك قال ترامب إنه يمكن تفسيره من خلال حقيقة أن القوات الأمريكية نفذت مهمتها في القضاء على داعش في البلد العربي.

في أوائل يونيو ، وافق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزير الخارجية التركي ميفلوت كافوسوجل على خارطة طريق تتعلق بسحب قوات وحدات حماية الشعب من مانبيج من أجل الحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

وفي منتصف يناير، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أنقرة ستنشئ منطقة آمنة بعمق 32 كيلومترا في سوريا ، واقترح هذا أيضا في وقت سابق من قبل الولايات المتحدة ، وأنه قد يتم توسيع المنطقة في المستقبل.

وقد أعربت أنقرة مراراً وتكراراً عن قلقها إزاء الدعم الأمريكي لـ "وحدات حماية الشعب" ، التي تعتبرها السلطات التركية تابعة لحزب العمال الكردستاني ، الذي تم تصنيفه كمنظمة إرهابية في تركيا.

وتلقي أنقرة باللوم على واشنطن لعدم وفائها بوعودها المتعلقة بسحب وحدات حماية الشعب التي قامت بتحرير منبج من داعش في يونيو 2016.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال واتحاد جدة (1-0) في نصف نهائي كأس خادم الحرمين (لحظة بلحظة) | جوووووووووول الأول للهلال