اعلان
اعلان

زواج المتعة عند الشيعة ما هو ؟ وما هى صيغة زواج المتعة ؟ وما هى شروط زواج المتعة ؟

يسأل كثيرون من السباب والفتيات عن زواج المتعة أو الزواج المؤقت أو الزواج المنقطع أو النكاح المنقطع كما يسمى عند الشيعة، والسؤال ما هو زواج المتعة عند الشيعة ؟ وما هي صيغة زواج المتعة ؟ وما هى شروط زواج المتعة ؟ نقول إن هو زواج يتقوم بالمدة والمهر المعينين والعقد. لا يتوارث الزوجان فيه ولا تجب النفقة للمرأة على الزوج، ويتفق المسلمون على أن هذا النوع من الزواج كان على عهد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم إلا أنهم اختلفوا في أنه نسخ أم لازال باقيا؟ أما الشيعة فلا خلاف بينهم في بقائه علی الجواز. وهذا الزواج معترف به في إيران في ضمن الدستور الرسمي للحكومة.

صيغة زواج المتعة عند اتباع المذهب الشيعي

إذا باشر الطرفان العقد غير الدائم بعد تعيين المدة والمهر فقالت المرأة ( زوجتك نفسي في المدة المعلومة على المهر المعلوم ) وقال الرجل من دون فصل معتد به ( قبلت التزويج ) صح العقد ولو وكلا غيرهما فقال وكيل المرأة: ( زوجت موكلك موكلتي أو زوجت موكلتي موكلك في المدة المعلومة على المهر المعلوم ) وقال وكيل الرجل من دون فصل معتد به ( قبلت التزويج لموكلي هكذا )، أهل السنة والجماعة والإباضية والزيدية أن زواج المتعة هو "حرام حرمه الرسول" ويعتبر من الأنكحة الباطلة المحرمة بالإجماع فلا يجوز لأحد الإقدام عليه ولا التفكير فيه ولا الاستماع إلى شبهات من يبيحه،وهو ما يرتبط بالإجابة عن اسئلة اخرى مثل  ما هو زواج المتعة عند الشيعة ؟ وما هي صيغة زواج المتعة ؟ وما هى شروط زواج المتعة ؟

شروط زواج المتعة عند الشيعة وحرمان الزوجة من النفقة والميرات

الزواج المؤقت ، أو زواج المتعة ، هو كالزواج الدائم ، و يشترط فيه إذن الأب أو الجد للأب بالنسبة الى البنت ( الباكرة التي لم تتزوج من قبل . وبالنسبة لشروط زواج المتعة وهو ما يرتبط بموضوع صيغة عقد المتعة بالنسبة للشهود فلا يشترط في عقد الزواج سواء منه الدائم أو المنقطع وجود شهود من حيث الحكم الشرعي ، لكن حفاظا على المصالح العامة ينبغي للطرفين تثبيت العقد الشرعي في المحاكم القانونية لضمان عدم ضياع حق لأحد من الزوجين .

و هنا ينبغي أن نشير الى أن الزوجة لا تستحق في الزواج المنقطع النفقة من الزوج ، كما و لا يتوارث الزوجان من بعضهما إن حدث موت قبل إنتهاء الوقت .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جنوب اليونان