اعلان

سنن الوضوء والفرق بين سنن الوضوء وفروض الوضوء وترتيب فروض الوضوء

يسأل كثير من المسلمين عن سنن الوضوء وما هى سنن الوضوء والفرق بين سنن الوضوء وفروض الوضوء، وبداية فإن سنن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي ما أمر به الشارع ليس على وجه الإلزام حكمها و يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها , ويشمل ذلك السنن القولية و الفعلية و التقريرية . 

سنن الوضوء : تنقسم سنن الوضوء إلى ثلاثة أقسام : سنن قبل الوضوء و سنن أثناء الوضوء و سنن بعد الوضوء ومن السنن قبل الوضوء التسمية كما تشمل سنن الوضوء السواك : لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ? قال : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء ) رواه أحمد و صححه الألباني قوله ( عند ) أي قبل الشروع بالوضوء .

سنن الوضوء والفرق بينها وبين فروض الوضوء

ومن سنن الوضوء التي تختلف عن فروض الوضوء غسل الكفين، حيث يغسل المسلم كفيه ثلاث مرات بإفراغ الماء عديهما من الإناء إن كان يتوضأ من إناء لأن عثمان رضي الله عنه وصف وضوء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "دعا بالماء فافرغ على كفيه ثلاث مرات فغسلهما، ثم أدخل يده في الإناء... " متفق عليه، أيضا فإن من سنن الوضوء البدء بالمضمضة والاستنشاق عند غسل الوجه والمبالغة فيهما ما لم يكن صائما، لما جاء في وصف وضوئه صلى الله عليه وسلم، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما " رواه الخمسة وصححه الترمذي.

فروض الوضوء وترتيبها وفقا للأركان 

أما فروض الوضوء وهى تختلف عن سنن الوضوء فتشمل ستة فروض، الأول: النية و تكون بالقلب عند غسل الوجه فينوي رفع الحدث الأصغر، أو التطهر للصلاة أو نحو ذلك، ولا تكفي النية قبل غسل الوجه إذا لم ينو عنده، ويكفي عند الإمام مالك أن تتقدم على غسل الوجه بقليل، على أن مسح الرأس كله ركن عنده و كذلك الدلك و الموالاة، والثاني: غسل الوجه جميعه بشرا و شعرا، فيدخل فيه جميع الشعر الذي في حد الوجه ومن ذلك الغمم و العذار و الهدب و الحاجب و الشارب إلا باطن لحية الرجل الكثة، و حد الوجه ما بين شعر الرأس عادة و عظم الذقن طولا و ما بين الأذنين عرضا، والثالث: غسل اليدين من رءوس الأصابع إلى المرفقين، و يجب إدخال المرفقين في الغسل، والرابع: مسح بعض الرأس بشرا أو شعرا بشرط ان يكون البعض الممسوح من الشعر لا يخرج إذا مد إلى جهة نزوله عن حد الرأس، اما الخامس: غسل الرجلين إلى الكعبين، و يجب غسل الكعبين، والركن السادس: ترتيب الأركان على ما سبق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل