اعلان

أضرار الولادة القيصرية وخطورتها على الرضاعة الطبيعية

كتب :

الولادة القيصيرة هى العمليات الجراحية التى يقوم بها الطبيب بشق جدار بطن ورحم المرأة لإخراج الجنين منها ما تسبب العديد من أضرار الولادة القيصيرة، ويلجأ إليها الطبيب فى حالة تعثر الولادة الطبيعية أو الحالات الطارئة، وتسبب الولادة القيصرية العديد من الأمراض حتى تنتهى بمرحلة الوفاة وتكون فترة التعافي أطول قليلاً في حالة الولادة القيصرية، وعادةً ما تبقى المرأة في المستشفى لمدة ثلاثة أو أربعة أيام تقريباً، وغالباً ما يتطلب الأمر 6-8 أسابيع حتى يلتئم الجرح وتتمكن الأم من العودة إلى الأنشطة العادية.

أضرار الولادة القيصريّة

وللولادة القيصرية أضرار تكون مرتبطة بمضاعفات أكثر من الولادة الطبيعية قد تؤثر في الأم والجنين ومنها، الشعور بالألم وعدم الراحة إصابة البطن، والرحم، والمثانة بالعدوى بعد الجراحة. 

فقدان الكثير من الدم والحاجة إلى نقل الدم. إصابة بعض أعضاء الجسم القريبة من الرحم، مثل المثانة والأمعاء أثناء الجراحة ببعض الأضرار.

أضرار الولادة القيصرية

الإصابة بالجلطات الدموية في الساقين، أو الحوض، أو الرئتين. 

حدوث تأثيرات جانبية لبعض الأدوية، بما في ذلك أدوية التخدير المستخدمة أثناء الجراحة؛ فقد تترتب على استخدامها معاناة المرأة من الحكة والغثيان.

الشعور بالتعب، والمعاناة من الإمساك، والغازات، وصعوبة حمل أو رفع الطفل، والتهاب منطقة الجرح. 

مشاكل وأضرار الولادة القيصرية

الإصابة بانصمام بالسائل السلوي وهو حالة نادرة تحدث أثناء الولادة أو بعدها مباشرة وخاصة إذا كانت عملية الولادة صعبة، وتنتج بسبب دخول بعض خلايا الطفل أو شعره أو السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين إلى مجرى الدم، ثم انتقالها إلى الرئتين مُسبّبةً تضيق الشرايين فيها، وهذا بدوره يتسبب ببعض المشاكل مثل عدم انتظام ضربات القلب، والنوبات القلبية والموت.

مستشارة علاقات أسرية تكشف أسباب غيرة الرجل من نجاح زوجته (فيديو)

مشاكل في الرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصيرية، وتعتبر فرصة حدوثها أعلى مقارنة بالولادة الطبيعية.

مشاكل الحمل في المستقبل؛ حيث تزداد فرصة الحاجة إلى الولادة القيصرية في المستقبل بعد إجراء الولادة القيصرية الأولى بسبب زيادة المشاكل المتعلقة بالمشيمة على سبيل المثال، ولكن في بعض الحالات قد تستطيع الحامل الولادة بشكل طبيعي في الولادات اللاحقة.

أضرار الولادة القيصرية المتعلقة بالجنين

ومن الأضرار التي تتعلق بالجنين ما يلي قد يعاني الطفل من مشاكل في التنفس ومشاكل صحية أخرى. قد يتأثر الطفل بالتخدير خلال الولادة القيصرية مما يجعله غير نشيط بعد الولادة. قد يصاب الطفل بالضرر أثناء الجراحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً