اعلان

"أخوة ونسل غالي".. مواقف أثارت الجدل لتوفيق عكاشة مع اليهود

كتب : سارة صقر

دائما ما يثير حالة من الجدل بسبب تصرفاته وتصريحاته الخارجة عن المألوف لتتخطى جميع الخطوط الحمراء، لاسيما تلك التصريحات التي تخص العدو الصهيوني، الذي لطالما حارب الأمر العربية وتصدت له مصر في حربها في 1973، والتي لا زالت تحمل على عاتقها حل القضية الفلسطينية، ليأتي توفيق عكاشة معبرا عن مدى حبة وثقته في مجتمع اليهود، مادحا قيادتهم.

فتارة يستقبل السفير الإسرائيلي، وتارة يصف اليهود بأنهم أغلى نسل على وجه الأرض، لتصل تصريحاته إلى ذروة الإستفزاز للمجتمع العربي والفلسطيني والمجتمع المصري بشكل خاص .

_ اليهود أخوة

فيقول الإعلامي توفيق عكاشة، إن الكتب السماوية ومعتنقيها جميعهم أخوة أشقاء، موضحا "أنا بقول الأخوة اليهود.. وده حقيقة لأن اليهود أخوة وهناك بعض الخلافات السياسية ولكنهم أخوة رغم هذه الخلافات".

وأضاف خلال برنامج "مصر اليوم" المذاع على فضائية "الحياة"، "المسيحيين أخوة أشقاء وأفاضل.. فإن رب العزة لو أراد دينا واحدا لخلق دينا واحدا، فلو أراد اليهودية فقط لخلق اليهود، ولو أراد المسيحية لخلق المسيحيين، ولو أراد الإسلام لخلق المسلمين فقط، فرب العزة هو الذي خلق التعدد الدينى".

وأوضح "لا أقول لأحد يعتنق اليهودية أو المسيحية أو الإسلام وهناك بعض من صنعوا الجهل بأحاديثهم الخطأ عن الدين".

وأكد أن المنطقة العربية تتعرض لغزو ثقافي مدمر وهناك 11 قناة تتحدث اللغة العربية وتبث مسلسلات تركية وأفلام أمريكية وغيرها، تبث لمشاهد غير شرعية.

وأضاف، "أمال احنا بنقول السادات سابق عصره ليه، هو إحنا نقول كده ونرجع نهاجمه.. كده مش حكام قطر بس اللي عايزين مصحة نفسية، وكمان كل المثقفين عندنا"، متابعا: "إحنا ننقلهم قطر ونعمل سور حوالين قطر ونحولها مستشفى خانكة وخلاص".

_ اليهود نسل غالي

وفي عام 2018، صرح الإعلامي توفيق عكاشة خلال حديثه على قناة "العاصمة" أن نسل اليهود هم أعلم وأغنى نسل فى الأرض، مضيفا ا"ليهود يملكوا العلوم والإعلام و80 % من إقتصاد الأرض ملكً لهم" .

_ عكاشة يستقبل السفير اليهودي

ومن أبرز مواقف الإعلامي توفيق عكاشة التي تدل على قبوله بمبدأ التطبيع، عندما التقى عضو مجلس النواب عن دائرة طلخا ونبروه سابقا، مع السفير الإسرائيلى حاييم كورين، لتناول وجبة العشاء، والحديث في عدة أمور، وهو الأمر الذي أدى إلى إسقاط عضويته بالبرلمان بعد إثارة حالة من الجدل بسبب تلك الزيارة، واستمر اللقاء 3 ساعات كاملة تباحث فيها الطرفان آخر التطورات على مختلف الأصعدة..

وتعهد كل من السفير الإسرائيلي وعكاشة مواصلة اللقاءات الثنائية بينهما خلال الفترة المقبلة، وكان أول من قام بنشر تفاصيل وصور الزيارة هو "جاكى خوجى" الصحفى فى راديو الجيش الإسرائيلى، ومحلل الشئون العربية بالجيش.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً