اعلان

7 أسئلة عن الطلاء الموحد للمباني.. تعرف على إجاباتها

كتب : نهى نجم

أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، عن تكليف رئيس الجمهورية للمحافظين والذى وجه به الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع مجلس المحافظين الخميس الماضى والخاص بتشطيب وطلاء واجهات المنازل فى المحافظات، وأن ذلك يأتى فى إطار تنفيذ قانون البناء الموحد رقم ١١٩ لسنة ٢٠٠٨.

ماذا يعنى تكليف الرئيس السيسى بطلاء جميع المبانى بلون موحد؟

يرجع التكليف لقانون البناء الموحد رقم ١١٩ لسنة ٢٠٠٨، وهو يخص أصحاب العقارات والمبانى بجميع المحافظات، ويلزمهم بدهان وتشطيب واجهات العقارات والمنازل الأربعة قبل توصيل المرافق لها من الأحياء والمدن، والتى لم تقم بطلاء واجهاتها.

ما الهدف من طلاء جميع المبانى بلون موحد؟

الهدف هو أن تتزين الشوارع والمحافظات فى المستقبل القريب بلون موحد يضيف لجميع المحافظات المظهر الحضاري، ويعيد الشكل الجمالى والنسق الحضارى للمبانى والعقارات بالمحافظات، خاصة أن هناك مبانٍ كثيرة فى مناطق مختلفة واجهاتها بالطوب الأحمر، وهو ما يظهر هذه المناطق بصورة غير حضارية.

من المسئوول عن تكلفة طلاء المباني؟

ينص قانون البناء الموحد على أن اتحاد الشاغلين بالعقارات، الذى يرأسه أحد السكان، هو المسئوول عن قيام هذا الإجراء فى حالة عدم وجود المالك، وذلك بالتنسق مع الحى لتشطيب واجهات المنازل.

كيف يتم تحديد ألوان المباني؟

تحديد ألوان طلاء المنازل سيتم من خلال لجان مشكلة على مستوى المحافظة، سيتم الانتهاء من طلاء وتشطيب الواجهات الخاصة بهذه المبانى التى سيتم تحديدها فى المحافظات خلال مهلة محددة، وتتوقف على طبيعة وهوية ومناخ كل إقليم على حدة، فمن المتوقع أن يكون الوجه القبلى باللون الترابي، والمناطق الساحلية والبحرى يغلب عليها اللون الأبيض ليناسب لون البحر.

وسيكون لكل محافظة حرية اختيار تحديد اللون الموحد للعقارات والمبانى بها، ولن يتم فرض أى ألوان.

هل سيتم اتخاذ إجراءات قانونية فى حالة عدم الطلاء؟

سيكون هناك فترات سماح وبعدها سيتم اتخاذ الإجراءات القانوينة ضد غير الملتزمين، ولابد أن تكون ألوان هذه الواجهات موحدة، وهو ما يعنى أن تتزين الشوارع والمحافظات فى المستقبل القريب بلون موحد لإعادة الشكل الحضاري.

ما هى الإجراءات التى ستتخذها الدولة تجاه المبانى الجديدة لتوحيد اللون؟

سيتم إلزام كافة اصحاب العقارات فى المجتمعات العمرانية الجديدة أيضاً بتنفيذ هذا التكليف وعدم إعطاء مطابقة للمبنى إلا بعد تشطيب ودهان الواجهات الخاصة بالعقار، ولن يتم إصدار أى تراخيص لأى مبانٍ وعقارات جديدة بالمحافظات إلا بعد الالتزام بتنفيذ القرار.

ما هى خطة وزارة التنمية المحلية لمتابعة القرار مع المحافظين؟

سيتم إرسال كتاب دورى للمحافظين بإلزام كافة رؤساء الأحياء والمراكز والمدن والإدارات الهندسية بالتنسيق مع اتحادات الشاغلين للمبانى والعقارات والمسجلة لديهم لتنفيذ قانون البناء الموحد، وسيكون هناك متابعة دورية من الوزارة للوقوف على آخر المستجدات لتنفيذ هذا القرار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً