اعلان
اعلان

قيام الليل ومتى تبدأ وكيفية آدائها وفضلها بين العبادات

يسأل كثير من المسلمين عن متى يبدأ قيام الليل ؟ وعن كيفية صلاة قيام الليل، وقيام الليل من العبادات العظيمة التي تقرب العبد من ربه، وهو قضاء جزء من الليل أو معظمه في عبادة الله تعالى من ذكر وصلاة وقراءة القران ودعاء، وهو من العبادات التي أعلى الله تعالى من شأنها في القران الكريم، وأثنى على الذين يقومون بها، وبعد إتمام صلاة قيام الليل، يجب أداء صلاة الوتر، وقد يكون الوتر بركعة أو ثلاث ركعات أو خمس ركعات أو سبع أو تسع، ففي حديث عائشة – رضي الله عنها : كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة، يوتر منها بواحدة.

متى يبدأ وقت قيام الليل شرعا من السنة المشرفة 

يبدأ وقت قيام الليل من نهاية صلاة العشاء، ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر هذا قيام الليل، وإذا كان في اخر الليل في النصف الأخير أو في الثلث الأخير يكون أفضل، مثلما جاء في الحديث الصحيح يقول النبي ﷺ: أفضل الصيام صيام داود ؛ كان يصوم يوما ويفطر يوما، وأفضل الصلاة صلاة داود ؛ كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه يعني يصلي السدس الرابع والسدس الخامس، ينام نصف الليل ويقوم ثلثه السدس الرابع والسدس الخامس. وإذا قام في الثلث الأخير كان ذلك فيه فضل عظيم، لقوله ﷺ في الحديث الصحيح: ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الاخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، وهو ما يتصل بموضوعات تدور حول متى يبدأ قيام الليل ؟ وعن كيفية صلاة قيام الليل، وقيام الليل

كيفية صلاة قيام الليل وعدد ركعاتها 

 كيفية صلاة قيام الليل مثل كيفية الصلوات العادية، إذ يصلي فيها من يقوم الليل ركعتين ركعتين، أي مثنى مثنى، وكل ركعتين بتشهد وسلام، وهكذا، ففي حديث ابن عمر-رضي الله عنهما- قال: سأل رجل النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو على المنبر: ما ترى في صلاة الليل؟ قال: مثنى مثنى، فإذا خشي الصبح، صلى واحدة، فأوترت له ما صلى )، وقد ورد في حديث عائشة -رضي الله عنها-: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي إحدى عشرة ركعة، كانت تلك صلاته، تعني الليل، فيسجد السجدة من ذلك قدر ما يقرأ أحدكم خمسين اية، قبل أن يرفع رأسه، ويركع ركعتين قبل صلاة الفجر، ثم يضطجع على شقه الأيمن، حتى يأتيه المؤذن للصلاة )، وهو ما يتعلق بقضايا تدور حول موضوعات مثل متى يبدأ قيام الليل ؟ وعن كيفية صلاة قيام الليل، وقيام الليل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل