اعلان
اعلان

دراسة جديدة تكشف أن الشوكولاتة تعالج الكحة أفضل من الأدوية

كتب :

كلما أمعن الباحثون في خواص الشيكولاتة سيجدون أنها العلاج الأمثل لعدد من الأمراض، حيث كشفت دراسة جديدة عن خبر لذيذ لكل أولئك الذين يمقتون طعم أدوية السعال، ووجودت نتائج دراسة أجراها الباحثون في جامعة هال البريطانية أن الشيكولاتة ليست فقط تتميز بطعمها الجيد وإنما بقدرتها على معالجة أكثر فاعلية للسعال مقارنة بالأدوية التقليدية.

وشارك في الدراسة 163 مريضاً بالسعال، أُعطي نصفهم أدوية سعال تحتوي على مستحضر الكودين، بينما حصل النصف الآخر على علاج "روكوكو" المصنوع من الشوكولاتة، وبحسب موقع "أم أس أن" بنسخته الألمانية، فقد شعرت المجموعة التي عُولجت بالشوكولاتة بتحسن أكبر من تلك التي تناولت الدواء المحتوي على الكودين لعدة أيام.

من جهته كشف البروفيسور والخبير الدولي، ألين موريس، رئيس أبحاث أمراض القلب والجهاز التنفسي بجامعة هال البريطانيَّة، أنَّ الشوكولاتة هي العلاج الأفضل للكحة وتتفوق على العلاجات والأدوية المختلفة والوسائل الطبيعيَّة مثل العسل والليمون.

وأشار الخبير البريطاني، إلى أنَّ خواص مادَّة الكاكاو وطبيعتها اللزجة يجعلها تكون طبقة سميكة تغلف النهايات العصبيَّة في الحلق، المسؤولة عن تحفيز حدوث الكحة، وتقوم بتثبيط تأثيرها، ولهذا فإنَّ الشوكولاتة تتفوق بشكل كبير على أدوية الكحة الأخرى.

وبحسب الدراسة فإن الشوكولاتة السوداء تحتوي على نسب كبيرة من مادة الثيوبرومين، وكلما زادت نسبة الكاكاو فيها زادت فعاليتها، ويؤكد الباحثون أن الشيكولاتة المحتوية على أكثر من 70 % من الكاكاو تقلل أعراض السعال بشكل ملحوظ، والميزة الأكثر عجبًا التي ينطوي عليها العلاج بالشوكولاتة كونها مادة طبيعية، وتتسبب بأعراض جانبية ضئيلة مقارنة بالأدوية التقليدية المحتوية على الكودين، والتي يمكن أن تتسبب بالإدمان، وهو ما يدفع الأطباء إلى نصح مرضاهم بعدم تناول أدوية الكودين لفترة طويلة، كما تعد هذه الأدوية خطراً على سائقي السيارات لأنها تجعلهم يشعرون بالتعب.

لكن رغم كل هذه المزايا فإن العلاج بالشيكولاتة ليس سحرياً، فصحيح أنه يعمل على التقليل من أعراض السعال مقارنة بالأدوية الأخرى، لكنه لا يعالج سبب السعال، لهذا ينصح الباحثون بالاعتماد على الاثنين معاً كعلاج مناسب، خصوصاً في حالات السعال المزمن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل