اعلان

بشرى سارة.. 15% نسبة ارتفاع الرواتب في مصر خلال 2019

كتب : وكالات

توقعت شركة كورن فيري في تقرير لها، ارتفاع الرواتب في مصر بنسبة 15 % في الأجور الحقيقية فقط خلال 2019، مشيره إلي أنه من المتوقع أن ترتفع الرواتب بنسبة 15% في مصر، ولكن معدل التضخم بنسبة 14.4 %، مما يعني أن الموظفين سيشهدون زيادة بنسبة 0.6 % في الأجور الحقيقية فقط.

ولفت التقرير أنه على الرغم من أن الرواتب الأساسية ستزيد بنسبة 7.7 % في أفريقيا، إلا أنه مع معدل التضخم المرتفع فسوف يكون من المتوقع أن تبلغ الزيادة الحقيقية 0.9 % فقط.

وتابع التقرير: تبدو الأمور أفضل في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت هذا العام

وفي الإمارات العربية المتحدة، يبلغ معدل التضخم بنسبة 3.2 % مع زيادة الأجور بنسبة 3.9 %، مما يعني أن الارتفاع الحقيقي في الأجور من المتوقع أن يكون بنسبة 0.7 %؛ وفي العام الماضي كان من المتوقع انخفاض الأجور الحقيقية بنسبة - 0.5%.

ومن المتوقع أن تشهد المملكة العربية السعودية أعلى ارتفاع حقيقي في الرواتب في عام 2019؛ ويتوقع ارتفاع معدل التضخم بنسبة 2.3 % ومن المتوقع أن ترتفع الرواتب بمعدل 4.9 %، وأن تكون الزيادة الحقيقية في الرواتب بنسبة 2.6 %؛ وهي النسبة الأكبر بكثير من الزيادة بنسبة 0.1% التي كانت متوقعة لعام 2018.

وتُصنف دولة الكويت في المرتبة الثانية في المنطقة من حيث المتوسط المتوقع بالزيادة الحقيقية في الرواتب وذلك بنسبة 2.2%؛ ويعتمد ذلك على توقعات معدل التضخم عند 1.6% وزيادة الرواتب المتوقعة بنسبة 3.8%.

ومن المتوقع أن تشهد قطر ولبنان انخفاضا في الأجور الحقيقية، ويتوقع أن يكون هناك انخفاض بنسبة 0.5% في الأجور الحقيقية في دولة قطر، كما سيحدث في لبنان انخفاض بنسبة 1.7% في الأجور الحقيقية بالمقارنة مع نسبة زيادة 1.8% في لبنان العام الماضي ونسبة زيادة 6.1% في العام الأسبق.

ارتفاع الرواتب مقارنة بمعدلات التضخم على مستوى العالم بنسبة تصل إلى 1% فقط في عام 2019، وهو أقل من معدل 1.5 % الخاص بتنبؤ عام 2018.

وقال رئيس قسم حلول المكافآت والمزايا لشركة كورن فيري، بوب ويسيلكامبر، اليوم الأحد: "مع ارتفاع التضخم في معظم أنحاء العالم، نشهد خفضا في زيادة الأجور الحقيقية في جميع أنحاء العالم، وفي المتوسط لم يحصل الموظفون على نفس الزيادة في الأجور الذي حصلوا عليه قبل عام واحد".

وتوقعت الشركة أن يشهد الشرق الأوسط ثاني أقل زيادة حقيقية للرواتب؛ وارتفاع الأجور بنسبة 3.6%، مقارنة بـ3.8% في العام الماضي. ومن المتوقع أن تبلغ زيادات الأجور المعدلة حسب معدل التضخم نسبة 0.4 %، مقارنة بنسبة 0.9 % في العام الماضي و2.5 % في العام الأسبق

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً