اعلان

محمد شاكر يستقبل وزير الطاقة فى غينيا لتعزيز التواجد المصرى بإفريقيا

كتب :

استقبل وزير الكهرباء وزير الطاقة فى غنيا لبحث سبل التعاون، اليوم الأحد، حيث التقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء وزير الكهرباء وزير الطاقة فى غنيا السيد Cheick Taliby Sylla؛ لبحث سبل التعاون ودعم وتعزيز العلاقات بين البلدين فى مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك على هامش الاجتماع الوزارى الأول للمنتدى الإفريقى للطاقة المتجددة والذى تستضيفه مصر خلال يومى 21 و22 يناير الجارى.

تعزيز التواجد المصرى بإفريقيا

يأتي لقاء وزير الكهرباء بوزير الطاقة فى غنيا لتعزيز التواجد المصرى بإفريقيا، تأكيدا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى والقيادة السياسية المصرية لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية وتعزيز التواجد المصرى بإفريقيا، وفى إطار الاهتمام الذى توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية ممثلة فى قطاع الكهرباء والطاقة؛ للتوسع فى استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة وجذب مستثمرى القطاع الخاص للاستثمار على أرض مصر.

وأشاد الدكتور شاكر فى بداية اللقاء مع وزير الطاقة فى غنيا لتعزيز التواجد المصرى بإفريقيا بالعلاقات المصرية الغينية المتميزة، وتم خلال اللقاء استعراض إمكانيات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى. وأبدى شاكر استعداد القطاع لتقديم الدعم الفنى لدولة غينيا على وجه الخصوص وللدول الإفريقة بصفة عامة، وكذلك تلبية احتياجات الجانب الغينى وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء عى أرض بلاده، مؤكداً دعم الحكومة المصرية لدولة غينيا فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء فى غينيا.

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة أن لقاءه بوزير الطاقة فى غنيا لتعزيز التواجد المصرى تناول بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين فى مجال الطاقات المتجددة سواء كان شمسى أو رياح ، وفى مجال التدريب وتنظيم برامج إدارية وفنية ونقل الخبرات بين الجانبين ، بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص المصرى للاستثمار وكذا تنفيذ المشروعات الكهربائية على أرض غينيا.

وفى نهاية وزير الكهرباء بوزير الطاقة فى غنيا لتعزيز التواجد المصرى، أشاد Cheick Taliby Sylla وزير الطاقة والمياه الغينى بعمق العلاقات المصرية الغينية منذ قديم الأزل، معرباً عن رغبة بلاده ورغبة السيد الرئيس ألفا كوندى رئيس جمهورية غينيا بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها، كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة فى كافة المجالات،

وأوضح أنه سوف يتعرف على إمكانيات التصنيع المحلى المصرى من خلال عدد من الزيارات الميدانية التى سيقوم بها بها خلال زيارته لمصر لمصانع التصنيع المحلى لمهمات الكهرباء والطاقة المتجددة ،كما ستضمن الزيارة أيضاً لبعض المعالم السياحية والثقافية على أرض مصر.

وأعرب Cheick Taliby Sylla عن رغبة بلاده فى الاستفادة من خبرات قطاع الكهرباء والطاقة المصرى، ومن المنتظر أن يتم عقد لقاء آخر مع مسئولى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حتى يتم تحديد مجالات التعاون المشتركة بين البلدين.

وأوضح شاكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد على أهمية المنتدى الإفريقى للطاقة المتجددة؛ لما له من أهمية وتأثير كبير على مستقبل الطاقة المتجددة فى قارة إفريقيا، وزيادة جهود الجهات المانحة وشركاء التنمية الإقليمية والدولية من أجل وضع إطار لجذب استثمارات القطاع الخاص المسئولة والمستدامة وخاصة بالنسبة للقطاع الخاص الإفريقي.

وأوضح شاكر أن المشاركة فى هذا المنتدى تأتى أيضاً فى إطار الرغبة فى توفير بيئة جاذبة لاستثمارات الطاقة المتجددة والعمل على تطويرها، من أجل أن تسرّع مصروالدول الشقيقة من القارة السمراء من خطاها نحو التحول إلى التكنولوجيات الحديثة للطاقات المتجددة.

وتأتى مثل هذه اللقاءات تفعيلاً لسياسة الحكومة المصرية ممثلة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية لتحقيق النفع لكافة الأطراف والاستفادة من الإمكانات الكهرومائية الهائلة الموجودة بالقارة السمراء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً