اعلان

"تأهيل وإصلاح".. تفاصيل مبادرة "صنايعية مصر" برعاية التعليم العالي

الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي
كتب : منى حسن

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مبادرة بعنوان "صنايعية مصر"، التي تهدف إلى تدريب وتأهيل أصحاب الأعمال اليدوية والحرف والمهن مثل النجارة والسباكة والكهرباء والحرف التراثية مثل صناعة السجاد والخزف والنحت والصدف وغيرها من الحرف.

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجامعات، بسرعة تنفيذ المبادرة، والمشاركة الإيجابية في المبادرة من خلال توفير برامج التدريب والتأهيل اللازم، لإعداد الكوادر الفنية لمواكبة احتياجات سوق العمل من العمالة المدربة، ومنحهم شهادة معتمدة من الجامعات.

وطالب الوزير، بسرعة إعداد كل جامعة لخطة تنفيذية فى محيطها الإقليمي، وتحديد آليات التواصل مع المستفيدين من المبادرة، وتوقيتات التنفيذ، وأسماء الخبراء المشاركين، وجداول البرامج التدريبية، وتوثيق البرنامج التنفيذى لكل جامعة فى هذا الشأن.

وتمثل مبادرة "صنايعية مصر" تعزيزًا للدور الأصيل للجامعات والمعاهد الفنية في خدمة وتنمية المجتمع، من خلال رفع تنافسية الأيدي العاملة المصرية، وخلق فرص عمل جديدة وتوطين الصناعة المحلية، حيث من المقرر أن تشهد إنشاء جامعات تطبيقية جديدة تستهدف مواكبة الثورة الصناعية الرابعة.

ومن المقرر أن تشهد الجامعات التطبيقية استحداث تخصصات دراسية جديدة، مثل الاستزراع السمكي، والتشييد والبناء، وصناعة السيارات، والصيانة، والفندقة، كما ستستهدف هذه التخصصات تلبية سوق العمل الجديد، والذي تفرضه الثورة الصناعية الرابعة.

وفي سياق متصل، أعلن سعيد النقيب، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن اتحاد العمال سيساهم في مباردة الرئيس عبد الفتاح السيسي "صنايعية مصر"، بالجامعة التكنولوجية التي سيقوم الاتحاد بافتتاحها خلال الأشهر القليلة المقبلة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تجهيزات الجامعة بنسبة تتعدى الـ85%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وأستون (2-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة