اعلان
اعلان

كيف تنتصر الإمارات على إيران في حرب الشرق الأوسط القادمة؟.. "صلاة السرعوف" كلمة السر

كتب : سها صلاح

مع ازدياد الضجة الإيرانية مرة أخرى ، قد تكون أبو ظبي هي التي تعلم طهران درسًا دائمًا، حيث أظهر تقرير أصدره مجلس العلاقات الدولية إن الصراع بين الولايات المتحدة وإيران وكذلك بين الولايات المتحدة والصين يشكلان اثنين من أكبر التهديدات للسلام في عام 2019، والخطر هنا ليس أن الولايات المتحدة ستشن هجومًا استباقيًا على إيران - بقدر ما تسعى إدارة ترامب إلى عزل إيران والضغط عليها، وهذا ببساطة ليس مطروحًا على الطاولة - ولكن بدلاً من أن تتعثر الولايات المتحدة وإيران نزاع.

لقد مرت الآن أكثر من 30 عامًا منذ عملية صلاة "السرعوف" آخر مواجهة مباشرة كبيرة بين الجيشين الأمريكي والإيراني، وارتفعت قادة جدد من خلال صفوف تلقينهم في فيلق الحرس الثوري الإسلامي (IRGC) دون أي التحقق من الواقع إلى لغتهم الخطابية.

تقليدياً على الرغم من مشاكلها مع البحرية IRGC، حافظت البحرية الأمريكية على علاقات مهنية وودية مع البحرية الإيرانية العادية، قد يكون هذا الآن شيئًا من الماضي؛ عندما حل محل حسين كانزادي، حبيب الله سياري في نوفمبر 2017 رئيسا للقوات البحرية الإيرانية، وبالتالي فإن الخطر المتمثل في عدم القدرة على التنبؤ يمكن أن يشعل سلسلة من الصراعات آخذة في التزايد.

في الوقت الذي قامت فيه إسرائيل بمحاربة حزب الله في عام 2006، فإن مشاركة حزب الله في الحرب الأهلية السورية جعلته أكثر صلابة وأقوى من معظم الجيوش العربية، في هذه الأثناء يجب على "حزب الله" في سوريا أيضاً أن يضع فكرة أنه تنظيم قومي لبناني بدلاً من كونه وكيلاً يرد على إيران.

إذا كان حزب الله يستطيع القيام بعمليات دون التعرض للانتقام ، فيمكن لحزب الله تصوير إسرائيل في الأسبوع، إذا استطاع حزب الله أن يجتذب إسرائيل إلى صراع في لبنان، فإن القادة الإيرانيين يرون الفائدة، وبالنسبة لطهران، فإن وابل حزب الله من الصواريخ (أو الطائرات غير المأهولة) في إسرائيل يمثل وضعاً يربح فيه الجميع: إما أن تضرب أهدافاً في إسرائيل أو تقوم دفاعات إسرائيل المضادة للصواريخ باعتراضها.

حتى لو لم تشن إسرائيل غارات جوية على إيران، فإنها تمتلك غواصات في شمال المحيط الهندي قادرة على إطلاق ضربات صاروخية لشل القيادة والسيطرة الإيرانية ومواقعها النووية وقواعدها العسكرية.

الجدل حول فعالية أي ضربة إسرائيلية على إيران هو المكان الذي تنتهي فيه مناقشة مثل هذه السيناريوهات، لكن الشرق الأوسط أكثر من مجرد إيران وإسرائيل، لم يكن التغيير الأكبر في ميزان القوى في الشرق الأوسط خلال العقد الماضي يتعلق بإسرائيل أو إيران، بل بالأحرى صعود الإمارات،في حين أن العديد من الصحفيين والمحللين الغربيين يدينون السعودية لتدخلها الفاشل في اليمن، إلا أنهم يتجاهلون أن الإمارات كانت ناجحة إلى حد كبير: فقد دفعت القاعدة، وبعد الكثير من التأخير، أصبحت القوات الإماراتية على شفا لإجبار ميليشيات الحوثي على الخروج من الحديدة ، آخر ميناء رئيسي تسيطر عليه المجموعة المؤيدة لإيران، ببساطة ، لم تعد دولة الإمارات العربية المتحدة مجرد دولة خليجية تعرض مشتريات عالية السعر.

لكن ما الذي يمكن أن يوجه الإمارات إلى صراع مباشر أكثر مع إيران؟ تعود العداوة بين الإمارات وإيران إلى ما قبل الثورة الإيرانية، عندما انسحب البريطانيون من الخليج الفارسي في عام 1971، غزت القوات الإيرانية ثلاث جزر على الرغم من أن الاتفاقيات الدولية منحتهم للإمارات، أبو موسى هو ما يقرب من خمسين ميلاً من ساحل إيران وأربعين ميلاً من ساحل الإمارات، إنه يقع على بعد عشرة أميال فقط من مضيق هرمز، ويجب أن تمر حركة ناقلات النفط بينه وبين جزر تونب، مما يضاعف النفوذ الإستراتيجي الإيراني.

إن الدعم الأمريكي للمطالبات الإماراتية بالجزر هو نوع من المنافقين لأن إدارة نيكسون كانت على استعداد لتغاضي الطرف عن السيطرة الإيرانية بالنظر إلى العلاقات الوثيقة في ذلك الوقت بين الشاه والبيت الأبيض، ومع سيطرة الثوار في طهران،بعد الثورة، ضاعفت السلطات الإيرانية وجودها في الجزر، ويزور محمد علي جعفري، قائد الحرس الثوري الإسلامي، في بعض الأحيان حامياتها، في حين سعت دولة الإمارات للتفاوض من وقت لآخر، وربما مرة أخرى، لم تسر مثل هذه المحادثات إلى أي مكان.

إذا تصاعد السلوك الإيراني إلى صراع مع إسرائيل أو الولايات المتحدة ، فإن التكلفة إلى طهران قد تكون الجزر الثلاث، لن تخاطر الإمارات بشن حرب مباشرة مع إيران الآن، ولكن إذا انخرطت إيران مع أعداء أكثر قوة، فستكون الجزر سهلة الاختيار.

من المؤكد أن حراس الحرس الثوري الإيراني سيقاتلون، ولكن عندما ينقطعون عن إعادة تزويدهم بالذخيرة أو الأسلحة أو الطعام، قد يعيد أكثر رجال الحرس الثوري الأيديولوجي النظر في استعدادهم للقتال.

سيكون لدى الإمارات القليل من الخوف من الانتقام الإيراني بعد انتهاء الصراع الأوسع، الدفاع عن الجزر أسهل من الاستيلاء عليها، في حين أن الحرس الثوري الإيراني جيد للغاية في العمليات غير المتناظرة ورعايته للإرهاب ، فإن الإنزال البحري هو مجموعة مهارة مختلفة تمامًا.

تختلف دولة الإمارات في عام 2019 اختلافاً كبيراً عن مثيله في عام 1971،وحقيقة أن أبو ظبي ودبي تحتجز مئات الملايين إن لم يكن مليارات الدولارات من الاستثمارات الإيرانية ، فإن ذلك يثبط عزم طهران على إطلاق عملية مباشرة أو حملة إرهابية ضد الإمارات، وتسعد السلطات الإيرانية بالقتال إلى آخر فلسطيني أو لبناني، ولكن عندما تكون محافظها المالية على المحك ، تتغير حساباتها.

وكما تعلم آية الله الخميني وقادة سابقون من قادة الحرس الثوري الإيراني قبل عملية "صلاة السرعوف"، يمكن أن تكون هناك تكلفة ضخمة لإرباك خطابهم الخاص بالواقع العسكري، إن أي ضربة عسكرية إسرائيلية أو أمريكية ضد المواقع النووية أوالعسكرية الإيرانية ستضر بالعمليات الجوية والبحرية الإيرانية لأسابيع أو أشهر، ولكن من وجهة نظر إستراتيجية أوسع، فإن الضربات الجوية سوف تثير الخلافات حول برنامج إيران النووي والصواريخ الباليستية على الطريق، المعرفة التكنولوجية التي اكتسبتها إيران على مر العقود لا يمكن أن تضيع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض