اعلان

كتاب اليوم: "أعراض وأمراض" لا غنى عنه فى كل منزل

 الدكتور حسين الشورى أستشارى الكبد والسكر والجهاز الهضمى
الدكتور حسين الشورى أستشارى الكبد والسكر والجهاز الهضمى

صدر حديثا كتاب "أعراض وأمراض" تأليف الدكتور حسين الشورى أستشارى الكبد والسكر والجهاز الهضمى والسمنة، عن سلسلة "كتاب اليوم"، وفيه يجيب الشورى عن السؤال المهم: عندما يشتكى شخص من عرض معين، ما هو المرض الذى تسبب فى هذا العرض؟ وإلى أى تخصص يذهب؟

فدائما ما نجد المريض فى حيرة عندما يصاب مثلاً بالضعف الجنسي، فنجد أنه تارة يذهب لطبيب ذكورة وتارة لطبيب سكر، وأخرى لطبيب قلب، فبأيهم يبدأ؟

يقدم المؤلف في هذا الكتاب روشتة طبية لجميع الأعراض التى تسبق المرض وكيفية علاجها، ومنها الصداع, ضعف الانتصاب, حموضة المعدة, الشعور بالإرهاق, آلام المفاصل, الحكة الجلدية, تضخم الطحال, فقدان الوزن, ألم البطن, الصفراء.

ويقول علاء عبد الهادى رئيس تحرير " كتاب اليوم " فى تقديمه للكتاب: الثقافة الطبية ضرورة، ولكن للأسف البعض منا تحول إلى أطباء, يشخصون المرض, بل ويقترحون العلاج, وبعضهم يتطوع وبقلب جامد, ودون أن يرمش له جفن, بتقديم دواء سبق استخدامه ربما لحالة أخرى على أنه العلاج الناجح للحالة الجديدة.

وضرب عبد الهادي مثلاً بالصداع الذى قد يكون له عشرات المسببات التى قد تأتى مثلاُ من الدماغ نفسه, أو من آلام فى العظام , أو حتى المعدة, فالصداع قد يكون فى حد ذاته مرضاً أو عرضاً لأمراض, والطبيب وحده هو القادر على بداية رحلة العلاج حتى يتم الشفاء على خير.

واختتم: اخترنا أكثر الأمراض شيوعا, وأكثرها التى تحظى بتساؤلات الناس, وقدمنا أعراضها؛ لكى يضبط المريض بوصلته الصحيحة على طريق العلاج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً