اعلان

متى يحق للمرأة رفض معاشرة زوجها ؟

اهل مصر
كتب :

كثيرة هي الأمور الخاصة التي يحتار الشخص في جوازها في الشرع وتعاليم الدين من عدمه، خاصةً أن هناك الكثير من الدُعاة يفسرون الأحاديث النبوية الشريفة من وجهة نظرهم، ويصدرون أحكام الشرع بشكلِ مُطلق دون دراية كاملة بمقاصد آيات الله ورحمته، ومن ضمن هذه الأمور متى يحق للمرأة رفض معاشرة زوجها؟  

متى يحق للمرأة رفض معاشرة زوجها ؟

تشتكي كثير من النساء من حكم الزوج لمعاشرة زوجته رغما عنها، مستغلين أحد الأحاديث النبوية لتبرير هذا الفعل، وإن رفضت فهي عاصية له ولله، من خلال فتوى اليوم، نعرض حكم الشرع في السماح للزوجة رفض معاشرة زوجها.

متى يحق للمرأة رفض معاشرة زوجها ؟

هناك حديث شائع عن أبي هريرة يستغله كثير من الرجال لمعاشرة زوجاتهم عنوة.. عن أبي هريرة عن النبي صلّى الله عليه وآله سلّم قال: (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت، فبات غضبانَ عليها، لعنتها الملائكةُ حتى تُصبِحَ).."متفق عليه".

هذا الحديث الذي يتم استغلاله فى تخويف النساء والتى قد تكون لها اسبابها القوية فى الاعتذار فمتى يتحقق هذا الحديث ومتى لا يتحقق بما نصت عليه السنة النبوية المطهرة.

تقول الدكتورة سعاد صالح - دكتور الفقة المقارن بجامعة الأزهر – أن هذا الحديث صحيح لكنه لا يؤخذ بمعناه العام، والعذرالمقبول للمرأة أن هذا الأمر حق مشترك بينهم –وهو حق الاستمتاع الزوجي- وهو أهم أثر من أثار الزواج. 

كما أن الله وضع قواعد بيننا خاصة الأزواج، أول هذه القواعد لا يكلف الله نفسا إلا وسعها واتقوا الله قدر ما استطعتم. أي لا يحق للزوج ارغام زوجته خاصةً إذا كان لها عذر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
واشنطن بوست: التصعيد الإيراني الإسرائيلي الأخير يطرح احتمالية الانزلاق لصراع علني مباشر بينهما