اعلان
اعلان

على من يقع يمين الطلاق المعلق للمتزوج بأكثر من واحدة؟

يمين الطلاق المعلق للمتزوج بأكثر من واحدة

ينتشر في المجتمعات الشرقية والإسلامية ظاهرة تعدد الزوجات، ولذلك لأن الدين الإسلامي الوحيد هو الذي يشرع فيه تعدد الزوجات، ولانتشار هذه الظاهرة تجد بعض الأزواج يكثرون من الحلف بالطلاق، وذلك عن طريق اليمين المعلق، "كقوله عليا الطلاق لن أفعل كذا وكذا، ثم يعاود فعله" فهذا ما يسمي بيمين الطلاق المعلق، أما أن لم يفعل ما حلف عليه، فهنا لا يجب عليه شئ، ونجيب لكم هنا عن سؤال: على من يقع يمين الطلاق المعلق للمتزوج بأكثر من واحدة؟

ومع انتشار الحلف بالطلاق في مجمتعنا المصري يبحث العديد من المعددين على من يقع الطلاق إذا قام بحلف يمين معلق ولم يحدد الزوجة، ونقدم في السطور القادمة بعض الأراء الفقهية التي توضح هذا الحكم، ونوضح هل يقع يمين الطلاق للمعدد؟، وهل يقع من الأساس هذا الطلاق.

الطلاق المعلق لمتعدد الزوجات

فهناك بعض الأراء الفقهية التي تقول بأن يمين الطلاق المعلق، ولكن هناك بعض الأراء الأخرى التي تشبه يمين الطلاق المعلق بالحلف بالله، وعليه فيرون أن يمين الطلاق المعلق لا يقع من الأساس سواء للمتعدد أو لمن يتزوج بزوجه واحدة.

على من يقع يمين الطلاق المعلق للمتزوج بأكثر من واحدة؟

أما عن الأراء التي تقول بأن يمين الطلاق يقع، فيرون أن الطلاق يقع على الزوجات جمعيها، سواء كانوا أثنين أو أكثر، وأكثر الفقهاء على أن الطلاق المعلق يقع، ولكن تيسيرا على الناس فعمل فقهاء العصر الحالي بأيسر الأراء، والذي يقول بأن الطلاق المعلق لا يقع، ولكن يجب على حالفه تكفير يمينه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل