اعلان
اعلان

5 أسباب وراء الخمول والتعب المستمر.. أطباء يكشفون أضراره على الجسم

يعاني البعض من مشكلة الشعور الدائم والمستمر بالتعب والخمول، دون معرفة السبب الحقيقي، وهل ينتج عن كسل الشخص نفسه وحبه في الاسترخاء أم عن وجود مرض لديه يؤثر على أجهزة وأعضاء الجسم ويجعله يشعر بالتعب، وأكدت الدكتورة منى الديب أخصائية التغذية العلاجية أن هناك أسباب كثيرة يمكن أن تتسبب في شعور الفرد بعدم القدرة على فعل شيء أو القيام بعمل ما نتيجة شعوره الدائم بالتعب وهذا ما ينتج عن عدة أشياء.

وهناك 5 أسباب للشعور بالتعب والخمول المستمر:

1 - خمول الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية هي واحدة من الغدد الصماء بالجسم، والتي تفرز هرموناتها مباشرة إلى الدم وتتحكم في عملية الأيض الحيوي أو الطاقة لكل خلايا الجسم، وفي هذة الحاة فإن نقص نشاط الغدة الدرقية يتسبب في الشعور الدائم بالتعب والخمول.

2 - خلل في الغدد الكظرية:

يكمن دور الغدد الكظرية في أنها تتحكم في السيطرة على القلق والخوف الذي قد يصيب الإنسان من خلال إفراز هرموني "الأدرينالين والكورتيزول"، لكن عند إصابة تلك الغدد نتيجة التعرض للضغط المستمر لفترة طويلة؛ تقل نسبة الهرمونات التي تفرزها.

وعند نقص هرمون الكورتيزول يسبب حالة من الإرهاق والتعب، وأيضا نقص مستويات الطاقة في الجسم.

3- متلازمة التعب المزمن:

إذا كنت تعاني من متلازمة التعب المزمن، فمن الطبيعي أن يلازمك الشعور بالخمول والإرهاق طوال الوقت، حيث تسبب هذه المتلازمة مجموعة من الآلام في عضلات الجسم قد تستمر لفترة طويلة .

وهو الأمر الذي يجعل ممارسة الأنشطة اليومية أمراً صعباً للغاية .

4 - فقر الدم (الأنيميا):

غالباً السبب الرئيسي للشعور بالخمول والإرهاق هو فقر الدم "الأنيميا" حيث إن نقص الهيموغلوبين وكرات الدم الحمراء يجعل الجسم غير قادر على توفير الأوكسجين الكافي لجميع أجزاء الجسم.

وهذا ما يترتب عليه الشعور بالوهن وتسارع دقات القلب والصداع والدوخة وشحوب الوجه ويجب تفادي ذلك بعمل التحاليل اللازمة مبكرًا للتغلب على الأمر بالإضافة إلى أهمية تناول كميات كبيرة من الغذاء الصحي والذي يمد الجسم بالحديد والفيتامينات المهمة.

5 - السكري :

في حال الإصابة بمرض السكري غالباً سيشعر الشخص بالخمول والتعب بسبب انخفاض مستوى الجلوكوز بالدم.

فمشكلة نقص مستويات السكر في الدم تؤثر على الجسم كله ويمكنها أيضًا أن تعرض الشخص إلى أمراض أخرى كثيرة إذا لم يعرف بالمرض مبكرًا وتناول الأدوية والعلاجات التي تعمل على ضبط نسبة الجلوكوز في الدم مع الالتزام بنظام غذائي معين والحد من تناول السكريات والدهون والأطعمة والوجبات السريعة.

علاج الخمول والكسل بصفة عامة:

نصحت أخصائية التغذية العلاجية بإمكانية أن يتناول الفرد ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع عصير البرتقال ولمدة عشرة أيام على الريق للتخلص من مشكلة الخمول والكسل المستمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاف يُعلن مواعيد مباريات نهائي دوري أبطال إفريقيا 2024