اعلان

بالقوانين.. تعرف على عقوبات الممتنعين عن طلاء المباني بلون موحد

عقوبات الممتنعين عن طلاء المباني بلون موحد
كتب : نهى نجم

أعلنت التنمية المحلية أن تكليف الرئيس السيسي فيما يخص طلاء المباني وواجهات المنازل بلون موحد هو إلزاميًا بكل المحافظات، سيتم تحديد ألوان طلاء المنازل من خلال لجان مشكلة على مستوى المحافظة، وسينتهي طلاء وتشطيب واجهات المنازل التى سيتم تحديدها فى المحافظات خلال مهلة محددة.

وبالرغم أن القانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008، ولائحته التنفيذية رقم 144 لسنة 2009، لم يتضمنا عقوبات مباشرة للممتنعين عن طلاء المباني لون موحد إلا أن هناك مجموعة من القوانين التي يتم تطبيقها على كل من يريد إصدار التراخيص للمبني وشروط للتشطيبات والشكل الخارجي لواجهات المنزل الأربعة بالإضافة إلى التنسيق والشكل الحضاري له.

وتستعرض أهل مصر عقوبات الممتنعين عن طلاء المباني لون موحد:

- مهلة للمخالفين، وفي حالة استمرت المخالفة سيتم إرسال عدة إنذارات.

- بعد الإنذارات سيتم تطبيق القانون على أصحاب واجهات منازل الطوب الأحمر.

- وفقًا للائحة التنفيذية رقم 144 لسنة 2009،ولإصدار تراخيص البناء، وصفت اللائحة عناصر التنسيق الحضاري بأنها العناصر المستخدمة بجميع حالات التنسيق الحضاري ومنها أعمال الإنارة والإضاءة الخارجية للمبنى والأرصفة والشكل الخارجي لواجهات المباني واللافتات والمسطحات الخضراء والأشجار.

-وفقًا للمادة الـ84، أنه لن يتم إصدار التراخيص في حالة عدم الإلتزام بالآتي:

مراعاة عدم تنافر ألوان واجهات المنازل مع ألوان الواجهات المحيطة، بما يحقق الإحساس بالجمال والحفاظ على الشكل الحضاري.

استكمال واجهات المبنى بما يغطي العناصر الإنشائية والتركيبات المختلفة غير المكتملة.

منع تشويه الواجهات الرئيسية للمباني بالتركيبات الصناعية أو أعمال الكهرباء كأجهزة التكييف ومواسير الصرف الصحي و"الدش" .

-وفقًا لمادة 104 من القانون:

-المخالف الذي لا يراعي الشكل النهائي للمبني وفقًا لأعمال القانون في تصميم أعمال التنفيذ والإنشاء والمباني أو عدم مطابفة التنفيذ للرسومات والمستندات التي تم منح التراخيص له، يعاقب بالحبس بمدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن مثلي قيمة الأعمال المخالفة بحد أدنى 50 ألأف جنيه، ولاتجاوز أمثال قيمة الأعمال المخالفة بإحدى هاتين العقوبتين.

وكانت قد أعلنت وزارة التنمية المحلية، أن تكليف رئيس الجمهورية للمحافظين بطلاء المباني بلون موحد، وجه به الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع مجلس المحافظين الخميس الماضي، والخاص بتشطيب وطلاء واجهات المنازل الأربعة بجميع المحافظات، ويأتي ذلك في إطار تنفيذ قانون البناء الموحد رقم ١١٩ لسنة ٢٠٠٨.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً