اعلان

قبل أيام من انطلاقه.. أبرز 3 كتب تسببت في أزمة بمعرض الكتاب

كتب : سارة صقر

يأتي معرض الكتاب كل عام، ليمثل موسم ثقافي يتجه إليه آلاف المصريين لشراء الكتب والروايات المختلفة فضلا عن التغطية الإعلامية الضخمة لهذا الحدث الذي يعكس صورة مصر ثقافيا، الأمر الذي دفع البعض من مدعي الثقافة والباحثين عن الظهور الإعلامي لطبع روايات ومؤلفات أقل ما يقال عنها أنها مبتذلة اسما موضوعا، ولكن الغرض من الدفع بها وسط هذا الكرنفال الضخم للكتب، هو إثارة الرأي العام ليكونوا حديث السوشيال ميديا، حتى لو كان على سبيل النقد.

لكن هذه الحيلة التي باتت معلومة للجميع، لم تؤتي ثمارها هذا العام، فبالرغم من ظهور عدة كتب تخطت كل الخطوط الحمراء سواء في مسمياتها أو موضوعاتها، إلا أن أصحابها أصبحوا ذو سمعة معروفة عمن الجميع، وبالتالي لن يوجد من يأتي للبحث عن مؤلفاتهم الفقيرة علميا .

"أهل مصر" ترصد من خلال هذا التقرير أبرز المؤلفات المبتذلة التي لاقت صيتا على مواقع التواصل الاجتماعي ونعتت بالمبتذلة:

_ كتاب ولاد الـ"..."

يأتي هذا الكتاب صاحب الاسم الذي يعد لفظًا خارجًا في قاموس اللهجة المصرية لمؤلفته ياسمين الخطيب، والتي اتهمت بالابتذال وادعاء الثقافة 

فيما اعتبر البعض عنوان الكتاب جاء ليسيء للنساء واعتبارهم عارًا يستوجب الستر خاصة وأن غالبيتهم يعملون بالصحافة والإعلام هو بذاته إشارة للمستنقع الذى يصفون به عمل غيرهم. 

_ كتاب ولاد "الو...."

كما أثارت صورة لغلاف كتاب بعنوان "ولاد الو..."، حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتقد كثيرون العنوان الذي وصفوه بالخارج عن الآداب، فيما اعتقد البعض أنها مجرد دعابة من صاحب الكتاب.

ولكن هذه المرة الوضع يختلف عندما تعلم شخصية مؤلف الكتاب والذي من المفترض أنه كاتب معروف وله مؤلفات شهيرة، والذيعلق على هذه الأزمة في تصريحات صحفية، إن غلاف الكتاب حقيقي، وسيتم طرحه خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الكتاب سيتناول قصصًا كثيرة من المواقف والأشخاص السيئين الذين نقابلهم خلال حياتنا.

أضاف أن فكرة اسم الكتاب قد جاءته بعد حوار مع صاحب دار نشر "مهذبون"، وهي دار تحت التأسيس، بحيث يكون هناك تناقض ملفت بين عنوان الكتاب واسم الدار، لافتا إلى أنه توقع هذا الهجوم على العنوان كعادة كل جديد وغريب على المجتمع المصري، على حد وصفه.

أوضح إلى أن الكتاب قد يواجه بعض الاعتراضات القانونية، وقد يلجأ وقتها إلى تغيير حرف في اسم الكتاب، أو طباعته على نفقته الخاصة، بنفس الاسم، وتوزيعه على الأصدقاء والمعارف، مشيرا إلى أن الكتابة بالنسبة له مجرد هواية ولا ينتظر منها عائدا ماديا، مضيفا أنه يعمل في التسويق والمبيعات بمجال النقل البحري.

- كتاب أموت في الانحراف

ويأتي كتاب "أموت في الإنحراف" والذي صدر فى معرض الكتاب عام 2017، عن دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامى للكاتب الساخر وائل الملاح، لينضم للقائمة ويرى الكاتب أن انحرافه هذا يهدف للارتقاء بالمجتمع وتحسين صورته وإعلاء القيم الإنسانية به، لذلك فكتاب "أموت فى الانحراف" يعد دعوة صريحة للجميع لاتخاذ نمط حياة جديد ومن خلاله يدعو الكاتب الساخر الجميع للانحراف ولكن على طريقته الخاصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس الإيراني: لن يتبقى شيء من إسرائيل إذا هاجمت أراضينا