اعلان

دفتر أحوال المحاكم: محاكمة متهمي "تنظيم كتائب حلوان" و30 متهمًا في قضية "داعش الإسكندرية"

تشهد اليوم الثلاثاء، قاعات محاكم القاهرة والجيزة، عددا من الجلسات الهامة، حيث تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة محاكمة 215 متهماً من جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بـ"تنظيم كتائب حلوان".

وكانت المحكمة قد استمعت إلى مرافعة 5 محامين عن 7 متهمين، والتمسوا براءة موكليهم تأسيسا على انقطاع صلة المتهمين بالواقعة وبالمضبوطات الخاصة بالدعوى وصلتهم بوقائع محاولة تفجير كوبرى المشاة وانتفاء صلة المتهمين بواقعة نقل أسلحة من شقة المتهمين للشقة الكائنة بالحي العاشر وبطلان التحريات لعدم جديتها.

ترجع وقائع القضية إلى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، بأن المتهمين من الأول حتى الحادي والثلاثين تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي بأن تولوا مسئولية لجان جماعة الإخوان النوعية بشرق وجنوب القاهرة وجنوب الجيزة والتي تضطلع بتحقيق أغراض الجماعة إلى تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة والبنية التحتية لمرافق الدولة، وكان الإرهاب إحدى وسائلها التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها.

محاكمة 30 متهمًا في قضية "داعش الإسكندرية"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، الحكم على 30 متهمًا بالانضمام إلى تنظيم "داعش" الإرهابي، والذين اتخذوا مقرا لتنظيمهم الإرهابي بعزبة محسن بالإسكندرية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد، وبحضور محمود حجاب ممثل النيابة العامة، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد ووليد رشاد.

كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أمر بإحالة 30 إرهابيا إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ؛ لتشكيلهم جماعة إرهابية تعتنق الأفكار التكفيرية لتنظيم "داعش الإرهابي"، وتمويل تلك الخلية بالأموال والأسلحة والمتفجرات وإمدادها بالمعلومات والملاذات الآمنة لإيواء أعضائها وارتكاب جرائم استهداف الكنائس والمواطنين المسيحيين والمنشآت الحيوية للدولة، وتلقي تدريبات عسكرية بمعسكرات تنظيم (داعش) بسوريا وليبيا.

وباشرت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة، التحقيقات في القضية، في ضوء ما تسلمته من تحريات أجراها قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية؛ والذي تمكن من تحديد أعضاء التنظيم الإرهابي وأغراضه والقبض على عناصره، وذلك نفاذًا للإذن الصادر بهذا الشأن من النيابة وقبل قيامهم باستهداف إحدى الكنائس بمنطقة العصافرة بمحافظة الإسكندرية والتي سبق رصدها بمعرفة عناصر التنظيم.

الجنايات تواصل محاكمة متهمين لقتل مواطن لسرقته بالبدرشين

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة متهمين بقتل مواطن لسرقته بالبدرشين. وتعقد الجلسة برئاسة المستشار السيد البدوي، وعضوية المستشارين محمد أحمد الجندي وعلي مختار علي، وأمانة سر محمد فريد وأيمن عبد اللطيف.

وكشف أمر الإحالة قيام المتهمين "عبد النبي عبد الغني، ودسوقي أحمد"، بقتل المجني عليه أسامة سيد عبد التواب، عمدا مع سبق الإصرار، بأن عقدا العزم وبيتا النية على إزهاق روحه لسرقته، فرسما مخططا إجراميا محكمة حلقاته، حيث أعدا لتنفيذه سلاحا أبيض "بلطة"، واستدرجاه بحيلة منهما لمكان قصي بعيدا عن المارة، وما إن تهيأ لهما الظرف انهال عليه الأول بضربات قاسيات متتاليات على رأسه باستخدام السلاح الأبيض، فأحدثا إصابته التي أودت بحياته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً