اعلان
اعلان

مقرر لجنة المنظمات غير الحكومية بـ"القومى للمرأة": أطلقنا حملات لمواجهة العنف ضد السيدات.. ونقدم خدمات متنوعة للتوعية ببرامج الحماية الحكومية

نبيل صموئيل عضو المجلس القومى للمرأة

قال نبيل صموئيل، عضو المجلس القومى للمرأة، ومقرر لجنة المنظمات غير الحكومية، إن المجلس القومى للمرأة أطلق حملة «كونى» بمحطات المترو لتشجيع الفتيات على تحقيق أهدافهن ومناهضة العنف.

وأكد صموئيل فى حوار لـ«أهل مصر»، أن المنظمات غير الحكومية هي تعبير واضح عن مشاركة المجتمع فى مواجهة تحدياته ومشكلاته ومستقبله.. وإلى نص الحوار..

- ما هى المنظمات غير الحكومية وما أهميتها؟

المنظمات غير الحكومية هى تعبير واضح عن مشاركة المجتمع فى مواجهه تحدياته ومشكلاته ومستقبله، وهى تعبير يمثل آليات عملية الديمقراطية والمشاركة، وأهميه مشاركة المواطنين فى الشأن العام المجتمعى وحريتهم فى تنظيم أنفسهم فى صوره منظمة غير حكومية.

- كم عدد المنظمات غير الحكومية التى تتواصل مع المجلس القومى للمرأة؟

وصلنا فى حدود 55 منظمة ويصل عدد من يشاركون بالحضور فى حدود 90 شخصًا.

- ما هى خطة العمل التى يضعها المجلس القومى للمرأة للتعامل مع هذه المنظمات؟

يعمل منتدى المنظمات غير الحكومية الذى يعقده المجلس على مجموعة من القضايا التى تهم المرأة، ويستمر فى دراستها سواء من خلال خبراء أو التعرف على كل ما هو جديد بالقضية، والتعرف على خبرة المنظمات فى تناول وعرض هذه التجارب والدروس المستفادة منها وكيفية نقل هذه الخبرات، ووضع تصورات لعمل المنظمات فى هذه القضايا.

وتتطوع المنظمات حسب اختياراتهم لاختيار قضية وتكون فريق عمل منهم لوضع برامج تناول القضايا بالأساليب السابق ذكرها وتختار فيما بينها منسقة لعمل الفريق.

- هل سيتم إشراك الرجال فى مواجهة بعض العادات التى تخص على تميز المرأة؟

قامت بعض المنظمات بالمشاركة مع حملة المجلس فى إشراك الرجال خاصة فى تدريب شباب فى توعيتهم بأهميته وضرورة إشراك الرجال فى الأسرة والمجتمع وفِى مواجهه التحديات التى تواجه المرأة، وفِى تدريب الشباب على كيفية العمل على إشراك الرجال.

- ماهى الخدمات التى تقدمها المنظمات بشأن الحماية الاجتماعية؟

تقدم خدمات متنوعة على حسب أهداف وخبرة المنظمة بين التوعية ببرامج الحماية الحكومية، ومساعده المحتاجين لها ليربطهم بالبرامج، ومعاونه المحتاجين لرفع قضايا، وتقديم مساعدات ماديه أو عينية تعاونهم على الحماية فى مجالات التعليم والصحة للمرأة، وخاصة الشابات فى مجال التعليم، وهناك من الجمعيات تقوم بإنشاء مدارس تحت إشراف وزارة التعليم وتكون مصروفاتها فى متناول فى المجتمعات الفقيرة، وجمعيات أخرى تقوم برعاية المسنين والمرضى، وأخرى تعمل على تمكين ذوى الإعاقة، إلى جانب أن الكثير من الجمعيات تعمل على مناهضة العنف ضد المرأة فى البيت أو الشارع أو العمل مما يضمن لها حياة آمنة كريمة، وتشارك المنظمات مع المجلس فى حملات مناهضة العنف، وتزويج القاصرات، ولأنى رجل وخلافه.

- ما هو دور الجمعيات الأهلية فى الشمول المالى؟

تعمل الجمعيات على تمكين المرأة من خلال التدريب على إدارة مشروعات تدر دخلا، وعمل دراسات جدوى وربطها بسوق العمل والتوفير، وتقدم الجمعيات خدمات كثيرة فى المجالات السابقة، وعملت بعض الجمعيات مع المجلس ومع البنك المركزى وبعض البنوك لوضع آليات وأدوات تصل إلى النساء خاصة الفقراء والتى تم تمكينها اقتصاديا ليشملهن الشمول المالى ليكون لهن حسابات بنكية والتعامل مع البنوك بما يؤهلهن ذمة مالية مستقلة، ومازال العمل مستمرا لتطوير هذه الآليات.

- كيف يمكن تفعيل دور المجلس فى المؤسسات المعنية بتمكين المرأة؟

يتم ذلك عن طريق توفير المعرفة اللازمة عن مفاهيم وآليات تمكين المرأة، التقارير التى تظهر أحوال وظروف المرأة فى المناطق الجغرافية المختلفة، التوجهات الجديدة والمستحدثة فى مجالات تمكين المرأة وخلافه من أنواع المعرفة.

وقد سبق وأشرك المجلس المنتدى فى مناقشه الخطة الاستراتيجية لتمكين المرأة، إشراك المؤسسات فى البرامج والحملات التى يقوم بها مثل مناهضة العنف ضد المرأة وإشراك الرجال ولأنى رجل، وفِى مجالات التدريب التى يقوم بها المجلس، وهو ما يتم بالفعل، فكره إنشاء لجنة دائمة للمنظمات غير الحكومية والمنتدى فى حد ذاتها آلية مهمة لتفعيل دور هذه المؤسسات، مشاركه المؤسسات فى حوارات حول السياسات والقوانين التى يقترحها المجلس.

- ما الدور الذى يلعبه المجلس القومى للمرأة فى مواجهة العنف؟

بالنسبة لدور المجلس فى مواجهة العنف، المجلس أطلق حملة «كونى» بمحطات المترو لتشجيع الفتيات على تحقيق أهدافهن ومناهضة العنف الموجه ضدهن فى أى مجال، كذلك اشتراك المجلس فى الحملة العالمية ١٦ يومًا لمناهضة العنف ضد السيدات تحت شعار «كونى» بعمل لقاءات وندوات توعية بالجامعات حول دور الشباب والرجال وكذلك التحديات التى تواجهها السيدات بجميع فئاتها لمواجهة العنف كالمرأة المعيلة والمرأة من ذات الإعاقة فى العمل والشارع، وقد أطلق المجلس ماراثون للسيدات من ذوات الإعاقة تحت اسم «نحن قادرات» يعلن قدرتهن على تحدى الإعاقة ومواجهة العنف بجميع أشكاله.

نقلا عن العدد الورقي

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً