اعلان

دعاء الكسل في العبادة

دعاء الكسل في العبادة

دعاء الكسل في العبادة من الأذكار الفعّالة للمواظبة على العبادات، إذ يواجه كثير من الشباب أزمة في المواظبة على العبادات والمقصود هنا الفروض التي أشار الله بها في كتابه الكريم، وأهمها فريضة الصلاة وذكر الله أيضًا وهي من السنن المفضلة للمسلم للنجاة من المصائب، وهناك أسئلة عدة تدور حول كيفية المواظبة عل العبادة دون كلل أو ملل.

وفي أحد الأسئلة التي ترددت على موقع دار الإفتاء، حول دعاء الكسل في العبادة ، كان سؤال أحد الشباب عن طريقة لعلاج الكسل عن العبادات، وكان رد دار الإفتاء كالتالي..

دعاء الكسل في العبادة

في الرد على أحد أسئلة الشباب على موقع دار الإفتاء، عن دعاء الكسل في العبادة ، جاء بضرروة تقوى الله عز وجل، فكلما ابتعدت عن الذنوب والتقصير في حق الله كلما يسر الله لك النشاط والقرب منه، يقول الله تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا﴾ (الطلاق: 4)

ومن الضروري عدم التسويف والتأخير وعدم انتظار الغد لفعل ما تريده من خير، فالتسويف من عمل الشيطان، فإذا أردت إصلاح هذا الأمر فلتكن البداية من يومك هذا دون تأخير. 

دعاء الكسل في العبادة

ونصح دار الإفتاء بذكر دعاء الكسل في العبادة ، وهو: 

عن أنس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: كَانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَمَاتِ» أخرجه البخاري في "صحيحه". 

دعاء الكسل في العبادة من الأذكار الدينية المريحة لحالة المسلم، الذي يرغب التقرب إلى الله دون عوائق أو ملل ورغبة منه في طاعة الله عز وجلّ. 

دعاء الكسل في العبادة يهيء المسلم الراغب في العبادة إلى التقرب إلى الله بنفسِ راضية وابعاد الضيق عن صدر كل شخص يكسل في عباداته. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً